الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ بيت لحم وخلال استقباله وفد اوكراني يدعو الى تعزيز التعاون بين الجانبين

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 17:03 )
بيت لحم- معا- استقبل صلاح التعمري محافظ بيت لحم في مقر المحافظة- اليوم الملحق التجاري سيرجي ليشيفسكي وفلاديمير ايلارنوف السكرتير الاول في السفارة الاوكرانية في تل ابيب ورزق نجاجرة.

وشارك في الاجتماع الاستقبال وقد ضم رؤساء مختلف القطاعات والنقابات التجارية والصناعية والحرفية في المحافظة بمن فيهم الدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم وطارق الصوص رئيس اتحاد صناعات النسيج والملابس وابراهيم العمري عن اتحاد المقولين والدكتور عيسى جعنينة مدير مستشفى بيت جالا الحكومي وعن محافظة بيت لحم مدير دائرة الاعلام عزت ضراغمة والقائم بأعمال مدير عام التخطيط والتطوير المهندس عصام الحايك ورئيسة قسم العلاقات الدولية نورا رشماوي.

وفي بداية الاجتماع اعرب محافظ بيت لحم صلاح التعمري عن امله بتعزيز التعاون في شتى المجالات بين اوكرانيا وفلسطين ومشيرا الى ان عددا كبيرا من الفلسطينيين تخرجوا من جامعات اوكرانيا وخاصة في مجال الطب وان عدد آخر متزوجون من نساء اوكرانيات يقمن داخل فلسطينن وقال ان الجانب الفلسطيني على اتم استعداد لاقامة علاقات تعاون وتبادل تجاري وثقافي واسع مع اوكرانيا.

ومن جانبه قد د. سمير حزبون شرحا وافيا عن الاوضاع والتي تعيشها محافظة بيت لحم وقطاعاتها الاقتصادية في مجالات السياحة والحجر والرخام والنسيج والأقمشة والصناعات الخفيفة مشيرا الى ان محافظة بيت لحم تنتج 18% من مجمل الناتج الفلسطيني وان 35% من حجم التجارة في المحافظة مع الاسرائيليين.

واعتبر حزبون هذا اللقاء مع الملحق التجاري والسكرتير الاول في السفارة الاوكرانية فرصة للبدء بعلاقات اقتصادية رسمية مع القطاع الخاص الفلسطيني, حيث ابدى استعداد الغرفة التجارية في بيت لحم لاستضافة وفود تجارية وصناعية اوكرانية واقامة معارض فلسطينية خاصة لهذه الوفود لتعريفهم بالسوق الفلسطيني ومنتجاته.

وتحدث في الاجتماع ايضا طارق الصوص شارحا ما استجد على قطاعات النسيج وصناعة الملابس من تراجع بسبب الحصار الاسرائيلي ودخول منتجات صينية مما ادى الى تراجع هذا القطاع لدى الجانب الفلسطيني.

اما الدكتور عيسى جعنينة فاستعرض الاوضاع العلمية والمشافي في بيت لحم وعرض على الوفد الاوكراني تقديم مساعدات لتطوير وسد احتياجات مستشفى بيت جالا الحكومي.

وقال ابراهيم العمري ان قطاع المقاولات يشغل 40% من الايدي العاملة الفلسطينية غير ان العمري اكد على التراجع الذي شهد فيه اعمال المقاولات مما ادى الى افلاس واغلاق العديد من الشركات القائمة على هذا القطاع.

بدوره قال الملحق التجاري في السفارة الاوكرانية انه لا توجد لدى اوكرانيا اية احصائيات اومعلومات عن حجم التبادل بين اوكرانيا والسلطة الفلسطينية كون ان كل المنتجات الفلسطينية تصدر عبرت جار اسرائيليين موضحا ان بلاده ستبدأ اعتبارا من الشهر القادم بتقديم مساعدات في عدة مجالات لمختلف القطاعات الانتاجية الفلسطينية.

ودعا المسؤول الاوكراني رجال الاعمال الفلسطينيين الى الاهتمام اكثر بتعريف نظرائهم الاوكرانيين بالسوق الفلسطيني واتجاهاته.

اما السكرتير الاول في السفارة الاوكرانية فلاديمير ايلارنوف فأعرب عن ترحيب اوكرانيا باقامة علاقات توأمة بين مدن فلسطينية واوكرانية كطريق لتعميق عرى التعاون وتعزيز العلاقات وتبادل المنفعة بين الجانبين الفلسطيني والاوكراني.

وافاد رزق نجاجرة من اعضاء الوفد الاوكراني فدعى جميع المواطنين المتزوجين من اوكرانيات الذين لديهم مشاكل او اية اقتراحات توجيه كتاب رسمي للسفارة باللغة الاوكرانية وتسليمه في مقر المحافظة قبل نهاية هذا الشهر.

من جهة اخرى استقبل د. سمير حزبون رئيس غرفة التجارة والصناعة ومدير الغرفة نبيل البندك ومسؤولة المعرض التجاري الدائم فيروز خوري المسؤولين الاوكرانيين ومسؤولي المحافظة م. عصام الحياك ونورا رشماوي في مقر غرفة التجارة والصناعة, حيث اطلع الدكتور حزبون الوفد الزائر على طبيعة الصناعات الفلسطينية والذين ابدوا اعجابهم بمستوى الصناعات وتنوعها في محافظة بيت لحم واكدوا على ضرورة البدء بخطوات عملية لتفعيل العلاقات بين الجانبين.