الأربعاء: 19/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة: قانون الأراضي الاسرائيلي يحتم فتح هذا الملف الخطير منذ قيام إسرائيل

نشر بتاريخ: 18/07/2007 ( آخر تحديث: 18/07/2007 الساعة: 17:10 )
القدس- معا- قال النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة، اليوم الأربعاء، إن قانون الأراضي، الذي يمنع العرب من شراء الأراضي، الذي اقره الكنيست بالقراءة التمهيدية يستلزم فتح هذا الملف الخطير منذ قيام إسرائيل.

وجاء هذا ردا على اقرار قانون بالقراءة التمهيدية بمبادرة النائب أوري أريئيل، وبتأييد ودعم الحكومة، لا يعتبر اقتصار بيع الأراضي التي "بملكية ما يسمى "كيرن كييمت ليسرائيل" على اليهود فقط، هو أمر عنصري، وهي صيغة التفافية تفسح المجال أمام هذه المؤسسة الصهيونية بأن تمنع بيع الأراضي للعرب.

وقال بركة في بيان لوسائل الإعلام، "إن هذا قانونا إضافيا ضمن سلسلة القوانين العنصرية التي تقر يوميا في الكنيست، واليوم اثبت الكنيست أن وجههه لا يختلف عن وجه أوري أريئيل، وأن الائتلاف الحاكم بكل أطرافه يذدنب وراء أشد المتطرفين من بين العنصريين".

وتابع بركة قائلا، إن الغالبية الساحقة من الأراضي في بلادنا كانت بملكية شعبنا، وتمت مصادرتها والسيطرة عليها عن طريق الخداع ووضع سلسلة كبيرة جدا من القوانين العنصرية لسلب هذه الأراضي من أصحابها، وما يسمى بـ "كيرن كييمت ليسرائيل"، يحصل على أراضيه من الحكومة، أو مما يسمى بـ "دائرة أراضي إسرائيل"، وهذه الأراضي هي أراضي عربية، ولا يكتفون بسلبها بل أيضا يريدون منع العرب حتى من محاولة شراء بعضها."

واختتم بركة بيانه داعيا إلى فتح ملف الأراضي العنصري بما في ذلك أشكال سلب الأراضي، قبل قيام إسرائيل وبعدها.