الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يستنكر استمرار إغلاق معبر رفح بعد زيادة حالات الوفاة

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 12:22 )
غزة- معا- استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان استمرار إغلاق معبر رفح الذي تسبب بوقوع العديد من الإصابات وحالات الوفاة على المعبر والتي كان أخرها وفاة المواطنة سناء احمد شنن من العالقين بعد تدهور خطير طرأ على صحتها ومانتج عنه مضاعفات ألمت بها لإصابتها بمرض خطير و نتيجة تنقلها لمدة 35يوما بين المعبر ومدينتي رفح المصرية والعريش.

ودعا المركز الفلسطيني المجتمع الدولي خصوصا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف إلى التدخل الفوري والضغط من اجل العمل على فتح معبر رفح, وإنهاء معاناة آلاف العالقين عليه وتأمين استكمال علاجهم وعودتهم لبيوتهم.

كما دعا المركز في بيان وصل "معا" نسخة عنه المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للضغط على إسرائيل، وقوات الاحتلال لوقف سياسة العقوبات الجماعية المستمرة ضد سكان قطاع غزة، والمتمثلة بإغلاق كافة المعابر التجارية والإنسانية، وحرمان السكان من حقهم في حرية الحركة، ونقل البضائع و الاحتياجات الأساسية اللازمة لحياتهم مستنكرا استمرار .

وذكر المركز أن عدد المتوفين على معبر رفح الحدودي بلغ بوفاة شنن 16حالة وفاة جراء تدهور حالتهم الصحية بعد الانتظار على معبر رفح , كما توفي اثنين منهم خلال حادث طرق في طريق عودتهم إلى الجانب المصري من المعبر، مشيرا إلى أن أكثر من 6000فلسطيني يريدون العودة إلى بيوتهم في القطاع .

كما بين المركز أن قوات الاحتلال ترفض إدخال الجثامين عبر معبر رفح الحدودي وتعمد إلى إدخالهم عبر معبر كرم أبو سالم بعد تأخير عدة أيام .