الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر عسكري اسرائيلي كبير: الظروف الدولية مهيأة حاليا لقيام اسرائيل بعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 13:55 )
بيت لحم- معا- اعرب مصدر عسكري اسرائيلي كبير عن اعتقاده بان " الظروف الدولية والامنية مهيأة حاليا لقيام اسرائيل بعملية عسكرية واسعة الناطق في قطاع غزة كما ان تعاظم حركة حماس لم يبلغ ذروته بعد".

وجاء في صوت اسرائيل "غير ان المصدر أكّد ان القرار باطلاق مثل هذه العملية متروك للمستوى السياسي الذي له اعتباراته سوى الاعتبارات العسكرية / واعتبر المصدر العسكري الكبير ان حركة حماس ستحصل خلال الفترة القريبة على صواريخ كاتيوشا مشيرا الى انها قد مرت بنقلة نوعية من حيث التسلح منذ انسحاب قوات جيش الدفاع من محور فيلاديلفي قبل سنتين" على حد قول المصدر.

واكد المصدر : ان حماس تواصل تعاظمها مشيرا الى انه تم تهريب حوالي عشرين طن من المواد المتفجرة الى القطاع خلال الاشهر القليلة الماضية وأفاد مراسل صوت اسرائيل للشؤون العسكرية ايال عليما ان اقوال المصدر العسكري الكبير جاءت في سياق ايجاز للصحفيين اليوم .

واضاف : يوجد لحماس في قطاع غزة جيش مدرب ، وفي العامين الماضيين ومع علاقة حماس بايران قفزت حماس قفزة جيل كامل من الناحية العسكرية وهو ما يفسر اصطدام الجيش الاسرائيلي بمسلحين مدربين وسط قطاع غزة حيث قتل جندي اسرائيلي وجرح اخران قبل اكثر من اسبوع .

وحسب الجنرال الاسرائيلي فان اسرائيل على قناعة بأن الجندي جلعاد شليط حي وموجود بيد حماس في غزة .

وفي مكتب رئيس الاركان جابي اشكنازي يعتقدون ان حماس تملك صواريخ مضادة للطيران الا انهم غير متأكدون من مداها ، والجيش الاسرائيلي يعمل ضد قطاع غزة على 4 محاور حاليا - من البحر - ومن بعيد - وضد الانفاق وبالتوغل كم او 2 داخل قطاع غزة .

وحسب الجنرال الاسرائيلي : ان حماس ستواصل في المدى المنظور كونها مصدرا للارهاب في المنطقة ، وان لحماس في غزة جيش مدرب جيدا وصاحب ايديولوجية وسياسة ارهابية واضحة وقد سيطروا على مخازن سلاح السلطة في غزة.

وتحت عنوان يرسلون 20 شخصا ليتدربوا في ايران فيحصلون على 400 مدربين في غزة تقول اسرائيل ان حماس منشغلة في تدريب رجالها على التكتيكات العسكرية وطرق العمل العسكري ، لذلك على الاسرائيليين ان ينسوا ما عرفوه من قبل عن حماس وقوتها ، فلديهم الان 13 الف مقاتل ولدى حماس 4 كتائب عسكرية ويقود كل واحدة قائد كتيبة وتحته ضباط ولديهم قوات نخبة خاصة ولدى كل كتيبة اتصالات ونظام وكلما يرسلون 20 شخصا للتدرب في ايران ياتي هؤلاء ويدربون 400 في قطاع غزة .

وحول الفلسطيني الذي اعتقلته اسرائيل وقالت انه شارك في عملية ( اختطاف ) جلعاد شليط قال الجنرال الاسرائيلي ان المعتقل اعطى المخابرات الاسرائيلية معلومات لبداية الخيط .

وحول هذه المعلومات " المقلقة " للاسرائيليين قال : لدينا حلول ولكن لها ثمنا بالمقابل ، واضاف " نحن لا نرى المصريين او الاوروبيين يردعون حماس والجهة الوحيدة التي ستعمل على ذلك هي اسرائيل فلدينا خطط منظمة وقد تدربت قواتنا على ذلك ونحن نقدر على عليها ولكن لا يوجد لدينا اوامر لتنفيذها والصعب في الامر هو ان تصلنا الاوامر ما الهدف وما هي القوة التي نستخدمها ؟ فقد تدربنا على الامر في بداية السنة .

وانهى بالقول : اذا لا يوجد حل سياسي لحماس فلدينا الحل العسكري ، ولكن لكل حل ثمن .