الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد ورشتي عمل في سلفيت وبيت لقيا حول الانتخابات التشريعية والمحلية

نشر بتاريخ: 03/09/2005 ( آخر تحديث: 03/09/2005 الساعة: 16:11 )
نابلس- معا- عقد الملتقى المدني ورشة عمل في قاعة مركز جذور للثقافة والفنون بمدينة سلفيت حول الانتخابات التشريعية والمحلية بتمويل من الممثلية الهولندية.

ووتحدثت ميسون نمرة مسؤولة لجنة المتطوعين في الملتقى المدني في المحافظة عن عمل لجنة المتطوعين، ودعت الى المزيد من المطالبة بحقوق المرأة.

وتحدث اشرف عكة عن اهمية الانتخابات والانظمة الانتخابية المعاصرة ومشروع القانون المعدل والعلاقة ما بين الناخب والمرشح وضمان نزاهة الانتخابات والعملية الانتخابية من بدايتها مرورا بيوم الاقتراع واعلان النتيجة النهائية.

وتحدث خالد معالي عن نسبة الحسم وحصة محافظة سلفيت من اعضاء المجلس التشريعي، وايد مطالب المرأة في الحصول على حقوقهن كاملة.

وطالبت النساء المشاركات بالورشة بزيادة حصة المرأة في المجالس المحلية والمجلس التشريعي واكدن انهن سيقمن باعمال احتجاجية سلمية وكتابة العرائض وتنظيم الاعتصامات للحصول على حقوقهن، كما طالبن بتشديد العقوبات على المخالفين لقانون الانتخابات خاصة فيما يتعلق بانتحال صفة الامية.

كما عقد الملتقى المدني ورشة عمل ثانية في بلدة بيت لقيا قضاء رام الله حول الانتخابات التشريعية بعنوان "دليل الناخب للانتخابات التشريعية".

وشارك في الورشة التي عقدت في قاعة البلدية بالتعاون مع النادي الرياضي عدد من المواطنين، وتحدث اشرف عكة منسق الملتقى لمنطقة الوسط عن اهمية الانتخابات والفروقات ما بين النظام الانتخابي القديم والجديد وآليه الانتخاب حسب النظام المختلط، مبينا العوامل التي تضمن نزاهة العملية الانتخابية ومنها دور الرقابة المحلية ولجنة الانتخابات المركزية ومحكمه قضايا الانتخابات ودور القضاء في مراقبة ومحاسبة مرتكبي الجرائم الانتخابية.

وشرح خالد معالي طريقة احتساب نسبة الحسم، واوضح ان كل مواطن له الحق والقدرة على التغير نحو الافضل بطرق سلمية مثل الاعتصامات والعرائض.

واوصى المشاركون في الورشة بضرورة البعد عن التعصب الفصائلي والعائلي واختيار الافضل والاقدر على تحقيق مصالح المواطنين وضرورة تطوير وتحسين الاداء الانتخابي ما بين حين وآخر.