الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طرح الجزء السابع والاخير من سلسلة روايات "هاري بوتر" للروائية جاي كاي رولينغ

نشر بتاريخ: 23/07/2007 ( آخر تحديث: 23/07/2007 الساعة: 12:08 )
معا - صدر يوم السبت 21/7/2007 الجزء السابع والأخير من سلسلة روايات (هاري بوتر) للاطفال والذي يحمل اسم (هاري بوتر والاقداس المميتة)، بعد أشهر من ازدياد الاثارة والخداع والدعاية التي حظي بها.

وبدأ الاصدار الرسمي للقصة، حيث بدأت مؤلفتها جيه كيه رولينج بقراءة فقرات من الجزء الأخير لنحو 500 من محبي هاري بوتر بمتحف التاريخ الطبيعي في لندن.

من ناحية أخرى، قام الآلاف من عشاق سلسلة الروايات المثيرة مع اقتراب موعد إصدار الكتاب في (سيرك بيكاديللي) بالتنكر في زي سحرة وعرافين وغيرها من الشخصيات الموجودة في عالم هاري بوتر ومدرسة (هوجوورتس للسحر والشعوذة) - وهي المدرسة الخيالية الموجودة في القصة - واحتفلوا بالحدث في حفل كبير وانتظروا حتى ان سنحت الفرصة لشراء نسختهم من الكتاب.

كما احتفل عشاق هاري بوتر بالحدث في أنحاء العالم ليتمكنوا من التوجه إلى متاجر بيع الكتب لمحاولة شراء نسخة من الكتاب الذي توقع الناشرون أن تتخطى مبيعاته المليون نسخة خلال الساعات الاولى من إصداره. والكتاب هو الجزء السابع ضمن سلسلة الروايات التي نشرت لاول مرة قبل 10 سنوات والتي لاقت إقبالا عالميا وجعلت من مؤلفتها إحدى أغنى السيدات في العالم.

واتخذت إجراءات أمنية مشددة لدى متاجر بيع الكتب التي تقوم بتوصيل الجزء الأخير للقراء في الايام الأخيرة التي سبقت إصداره. ويضم الجزء الأخير 784 صفحة.

وعلى غير العادة، فإن هذا الجزء هو الأكثر مأساوية من الأجزاء الخمسة السابقة، كما أن شخصية هاري بوتر في هذا الجزء تبدو أكثر نضوجاً، إضافة إلى أن الجزء السادس مليء بهاجس الموت وعلاقات الحب المعقدة والمتشابكة.

وقالت الروائية جاي كاي رولينغ التي تقيم في مدينة أدنبرة الاسكتلندية "في هذا الجزء تحصل على الكثير من الإجابات."

يذكر أن دار التوزيع المكلفة بتنظيم حفل إطلاق الجزء السادس من رواية "هاري بوتر" قررت إلغاء الحفل الذي كان مبرمجا ليقام الجمعة الماضي، في محطة القطارات اللندنية "كينغز كروس"، بعد تعرضها للتفجيرات الأسبوع الماضي.

وقال سارة هدسون، الناطقة باسم دار سميث للنشر، في بيان "بعد الاعتداءات التي لحقت بلندن الخميس الماضي، ونظرا لكون محطة "كينغز كروس" قد تحولت إلى مسرح دامٍ، ارتأينا أنه لم يعد من المناسب، ولا من اللائق، الإصرار على إبقاء الحدث."

وكانت الروائية راولينغ قالت في وقت سابق إنها انتهت من كتابة الجزء السادس من السلسلة، وهو بعنوان "هاري بوتر والأمير غير الشقيق"، أما الإعلان عن موعد طرح الرواية في الأسواق، فقد تأجل إلى الثلاثاء، بحسب ما أفادت دار النشر "سكولاستك إنك".

وقد بثت المؤلفة البريطانية رسالة على موقعها الخاص على الإنترنت جاء فيها "أعرف أنكم تتوقعون حدوث هذا في عيد الميلاد، ولكنني متأكدة أنكم ستستمتعون بأشياء أخرى في عيد الميلاد بدل أن تقدموا على قراءة قصتي، أما من لا يريد أن يستمتع بعيد الميلاد، فإنه بالتأكيد يفضل عدم انتظار يوم 25/12."

يذكر أن مجموع ما طبع من الأجزاء الخمسة الماضية من سلسلة "هاري بوتر"، التي بدأت في الصدور عام 1997، أكثر من 100 مليون نسخة؛ في حين حققت رواية "هاري بوتر وطائر العنقاء"، الصادرة في العام 2003، مبيعات مذهلة، حين باعت أكثر من خمسة ملايين نسخة خلال أربع وعشرين ساعة.

وقد وصلت أصداء الضجة التي يثيرها الجزء الأخير من سلسلة كتب هاري بوتر إلى إسرائيل، حيث نشب خلاف حول قدرة هاري بوتر في تعطيل السبت اليهودي.

سبب الخلاف يعود إلى أن السبت هو الموعد الذي ينتظره ملايين القراء حول العالم، بمن فيهم الإسرائيليون، لتلقف نسخهم من الجزء السابع والأخير من هاري بوتر لمؤلفته البريطانية جي كي رولنغ.

ولأن السبت يوم عطلة يهودية مقدسة لا يجوز فيها العمل، ثار السؤال: هل تفتح المكتبات خصيصا من أجل بوتر وتتجاهل العطلة الدينية؟

وتغلق معظم المتاجر أبوابها في السبت الذي يبدأ عادة من غروب شمس الجمعة إلى غروب شمس السبت، لكن المكتبات قررت أن تعمل غدا لتوزيع هاري بوتر لمن ينتظرونه بلهفة خاصة الأطفال.

وقد انتقد اليهود المتدينون هذا القرار واتهموا المكتبات بتقديم الربح على المشاعر الدينية عندما قرروا تجاهل السبت اليهودي.

كما هدد إيلي يشاي وزير التجارة والصناعة في الحكومة الإسرائيلية بتوقيع غرامة على أي مكتبة تفتح أبوابها يوم السبت.

ويحظر القانون الإسرائيلي على اصحاب الأعمال إجبار العمال على العمل يوم السبت.

ونقلت وكالة أنباء أسوشيتدبرس عن عضو الكنيست إفراهام رافيتز قوله " إنها لوقاحة منهم أن يقرروا فتح مكتباتهم للتكسب يوم السبت".

لكن لا يبدو أن هذه الإدانات قد غيرت كثيرا من موقف محلات بيع الكتب، إذ تعتزم مكتبات "ستيمتزكي" وهي الأكبر في إسرائيل تنظيم حفل كبير لإحياء صدور الكتاب الجديد.

وقالت إنها تلقت عشرات الآلاف من الطلبات التي حجزت مقدما الجزء الخامس من هاري بوتر، وإنها ملتزمة تجاه الناشرين بالبدء في توزيع الكتاب يوم السبت.

يذكر أن سلسلة هاري بوتر قد باعت أكثر من 325 مليون نسخة وقد ترجمت إلى 64 لغة على الأقل من بينها العبرية.