الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراسل القناة العاشرة تسلل الى الجانب الفلسطيني من معبر صوفا وكشف النقاب عن الرشاوى والادارة السيئة للمعبر

نشر بتاريخ: 24/07/2007 ( آخر تحديث: 24/07/2007 الساعة: 20:16 )
بيت لحم - تقرير معا- نجح مراسل القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي شلومي الدار اليوم " الثلاثاء في التسلل الى الجانب الفلسطيني من معبر صوفا جنوب قطاع غزة ليتحدث الى سائقي الشاحنات الفلسطينية الذين ينقلون البضائع من والى القطاع ما حدى بقوات الاحتلال اغلاق المعبر .

واثارت خطوة مراسل القناة العاشرة غضب وحنق السائقين الاسرائيليين الذين اتهموه بالمس بمصالحهم نتيجة تسببه باغلاق المعبر وقذفوه بالحجارة وانهالوا عليه شتما وتقريعا اضافة الى غضب الجيش الاسرائيلي الذي سارع الى اغلاق المعبر متهما الدار بمحاولة التسلل الى غزة رغم الامر العسكري الذي يحظر دخول الاسرائيليين .

وفي ردها على هذه الادعاءات قالت القناة العاشرة بان مراسلها نجح خلال وجوده على المعبر في اكتشاف اهمال امني يتمثل بعدم فحص البضائع القادمة من اسرائيل الى قطاع غزة معربة عن نيتها كشف طريقة تشغيل المعبر وتداخلها مع المصالح الاقتصادية .
وكشفت القناة العاشرة في نشرتها الرئيسية تفاصيل مثيرة حول ادارة المدعو " ميخا من كيبوتنس صوفا القريب للمعبر على طريقته الخاصة ودون تدخل اي جهة امنية اسرائيلة في هذه الادارة " الخاصة"

ويتلقى ميخا الذي يحدد هو فقط كمية ونوعية البضائع التي تدخل وتخرج من قطاع غزة مبلغ 450 شيكل من كل سائق شاحنة اسرائيلي يرغب في ايصال حمولته الى الجانب الاخر من المعبر فيما يدف السائق الاسرائيلي " اليهودي " مبلغ 100 شيكل اخرى لسائق عربي يحمل الهوية الاسرائيلية ليقود الشاحنة عدة امتار فقط باتجاه الجانب الفلسطيني من المعبر .

وعلى الجانب الاخر من المعبر كشفت القناة العاشرة عن شخص فلسطيني لم يذكر اسمه يقوم بدور مماثل لما يقوم به ميخا على الجانب الاسرائيلي مدعيا بانه صاحب الارض التي يقوم عليها المعبر مما يمنحه الحق في ادارته وحراسته بطريقته الخاصة هو الاخر .

وبثت القناة التلفزيونية صورا مريعة ومذلة لطريقة نقل البضائع والمواد الغذائية للجانب الفلسطيني حجيث ظهرت ملقاة على الارض دون اي رقابة صحية او غيرها من انواع الرقابة المفترض توفرها في هذه الحالات اضافة الى ما تلحقه الطريقة المتبعة في نقل البضائع من خسائر فادحة بالتجار الفلسطينيين .