الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابيون يطالبون حماس بإعادة مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزه لقيادته الشرعية

نشر بتاريخ: 25/07/2007 ( آخر تحديث: 25/07/2007 الساعة: 01:11 )
غزة -معا- طالب أكثر من ثلاثين ممثلا عن نقابة واتحاد اعمالي ومؤسسة حقوقية تعنى بالعاملين حركة حماس بإعادة مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين و فروعه في غزه لقيادته الشرعية وإعادة جميع الممتلكات التي كانت موجودة بداخله.

ودعا النقابيون في بيان وصل لوكالة "معا" إلى احترام مبادئ التنظيم النقابي الذي نظمه قانون العمل وقانون النقابات والقانون الأساسي والاتفاقيات والدولية والعربية التي التزمت بها السلطة الفلسطينية فيما يتعلق بحق التنظيم النقابي وعدم فرض القيود عليه أو انتهاكه .

جاء ذلك في اليوم الثاني من المخيم الثقافي الذي ينظمه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين للقيادات النقابية على شاطئ بحر غزة .

ويشارك في المخيم ما يزيد عن ثلاثين ناشطا نقابيا هم رؤساء نقابات واتحادات عمالية ومحامون ورجال قانون .

واعتبر المشاركون استيلاء حركة حماس على هذه المقرات وبعض مؤسسات المجتمع المدني هو انتهاك خطير وتعدي صارخ على الحريات العامة مطالبين حركة حماس بالعودة عن استيلائها عن هذه المقرات وأعادة ممتلكاتها واحترام مبادئ القانون .

والنقابات المشاركة هي (نقابة العاملين في الخدمات الصحية، ونقابة الوظيفة العمومية، ونقابة العاملين في المطابع والإعلام، ونقابة العاملين في الخدمات التعليمية، ونقابة النجارة والأخشاب، ونقابة العاملين في الغزل والنسيج، ونقابة البلديات ونقابة البنوك و نقابة الصناعات المعدنية ونقابة السياحة ونقابة الخدمات العامة نقابة البتروكيميات ونقابة الصناعات الغذائية ونقابة الاتصالات إلى جانب عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واتحاد الجان العمالية المستقلة و رجال قانون و ناشطين في مجال العمل الأهلي).

تجدر الإشارة إلى أن المخيم سيستمر 6 أيام يناقش من خلاله مجمل تجربة الحركة النقابية واليات تعاطيها مع المرحلة وينظم المخيم برعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة بالتعاون مع مكتب المساعدات الشعبية النرويجية في أطار مشروع أصوات العمال .