الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رابطة علماء فلسطين تطرح مبادرة لحل مشكلة العالقين على المعبر

نشر بتاريخ: 25/07/2007 ( آخر تحديث: 25/07/2007 الساعة: 20:20 )
غزة- معا- طرحت رابطة علماء فلسطين اليوم في مدينة غزة، مبادرة لحل مشكلة العالقين على معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية.

ونصت المبادرة التي طرحتها الرابطة اليوم في مؤتمر صحفي على ثلاثة نقاط تبدا بتولى الشرطة الفلسطينية إدارة المعبر، وأن يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بجميع أطيافه بالإشراف على المعبر، و تمكين المراقبين الدوليين العمل كالمعتاد سابقا في المعبر مع ضمان حمايتهم.

وقال الدكتور مروان أبو راس رئيس الرابطة في غزة، "ان عدد كبير من المحتجزين هم من المصابين والمرضى الذين يريدون العلاج بعد أن انقطعت بهم السبل في بلدهم بالإضافة إلى الطلبة الذين يريدون زيارة الأهل والعودة إلي الوطن".

وابدي ابو راس استغرابه عن الحديث عن ال خطر الذي يمثله هؤلاء على الأمن ؟ :"ولماذا يعاقبون؟ وهل شعب فلسطين بحاجة إلى مخيمات جديدة؟ أو إلى تسول إضافي على أبواب الدول والمؤسسات الخيرية؟، وهل تنقصه المعاناة والقهر والتعذيب والإبعاد والتهجير؟".

واضاف: " أهل غزة يمثلون رأس الحربة وبدلاً من الوقوف جانبهم ومؤازرتهم ومساندتهم وتقديم الدعم لهم، نجد أنهم يواجهون بالحصار والقهر وإغلاق مناقذ الحياة كلها".

وحمل ابو راس مسؤولية أي حالة وفاة على المعبر أو في مطار العريش أو في الاحتجاز على من كان سبباً في إغلاق المعبر، أو من شارك فيه ذلك.

وطالب أبو راس علماء مصر وسياسيها بأن تكون لهم كلمة حق من أجل حل هذه الأزمة، مستهجناً الصمت العربي والدولي تجاه أزمة العالقين

من جهته حمل الشيخ عبد الكريم الكحلوت، مفتى غزة كافة القيادات السياسية الفلسطينية في الضفة وقطاع غزة مسؤولية إغلاق المعبر داعيا الى بذلك كل الجهود لفتحه والابتعاد عن الخلافات السياسية