الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التحقيق في احداث غزة تسلم توصياتها للرئيس اليوم الجمعة:الحسيني يعلن احالة 60 منتسبا من كافة الرتب للقضاء العسكري

نشر بتاريخ: 26/07/2007 ( آخر تحديث: 26/07/2007 الساعة: 22:15 )
رام الله-معا-صرح الدكتور رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة بأن لجنة التحقيق بالتقصير في التصدي لما وصفهم بـ" الميليشيات الخارجة عن القانون بقطاع غزة" إنتهت أعمالها وسترفع تقريرها بكامل أعضائها وبرئاسة أمين عام الرئاسة الطيب عبدالرحيم صباح الجمعة لرئيس محمود عباس .

وكشف الحسيني أن اللجنة ستحيل نحو 60 منتسباً من كافة الرتب العسكرية الى القضاء العسكري.

وقال الحسيني ان من بين الذين مثلوا أمام اللجنة للإستجواب أو للإستماع الرئيس أبو مازن ومحمد دحلان والفريق عبدالرازق المجايدة وأحمد حلس وتوفيق الطيراوي ورشيد أبوشباك وروحي فتوح وغيرهم العشرات .

واضاف الحسيني في بيان صحفي وصل "معا" انه وبعد شهر من الإستجواب والإستماع لعشرات القادة العسكريين والأمنيين والتنظيميين وعلى مدى ما يزيد عن 120 ساعة سترفع اللجنة توصياتها الجمعة للرئيس عباس".

ووفقا للحسيني فان اللجنة كانت ترفع بعض قراراتها أولاً بأول للرئيس للمصادقة عليها فقد صادق الرئيس على العديد من القرارات التي منح الرئيس بموجبها وسام القدس وأنواط الشجاعة لمن تصدوا للدفاع عن وحدة الوطن والشرعية والنظام السياسي والمشروع الوطني.

كما صادق الرئيس على قرارات اللجنة بتوقيع العقوبة على المقصرين الذين أجمعت عليهم كل الدلائل والشهود والمستجوبين وبإعترافهم إما بإحالتهم الى التقاعد مع تنزيل الرتبه أو بالطرد من الخدمة العسكرية .

وقد حددت اللجنة عبر الجلسات التي عقدتها مواطن الخلل والتقصير الذي أدى الى نجاح الإنقلابيين في مخططهم، وإستخلصت الدروس والعبر المستفادة من سياق الخطة المبرمجة التي إتبعتها حركة حماس للإستيلاء على السلطة بالقوة .