الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحـصـاء: الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي يتراجع بنسبة 0.84% بالضفة وغزة خلال الربع الثاني من 2007

نشر بتاريخ: 28/07/2007 ( آخر تحديث: 28/07/2007 الساعة: 15:18 )
رام الله -معا- أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم السبت عن مؤشر الرقم القياسي لكميات الانتاج الصناعي للربع الثاني لعام 2007، حيث تشير نتائج هذا المؤشر لهذا الربع على تراجع اداء النشاط الصناعي خلال فترة الإسناد (الربع الثاني 2007) بسبب تراجع اداء انشطة الصناعة التحويلية بشكل عام، رغم ارتفاعه لعدد محدود من الانشطة الصناعية الاخرى والتي تعتبر من المدخلات المساندة للانتاج الصناعي كامدادات الكهرباء واستخراج الاحجار.

وقال الاحصاء في تقرير وصل "معا" نسخة منه أهمية هذا المؤشر ترتبط بمستوى تأثيره على الناتج المحلي الاجمالي الربعي بالانخفاض أو الارتفاع بشكل دوري وفق مستوى الاهمية النسبية للانشطة الصناعية في الناتج المحلي الاجمالي والتي تقدر بحوالي 13% من اجمالي الناتج المحلي في المتوسط العام.

ويعتبر مؤشر كميات الانتاج الصناعي اداة رئيسية لفحص التغير في كميات الانتاج والذي يعتبر مؤشرا اساسيا لفحص أداء النشاط الصناعي ربعياً لخدمة اغراض اعداد الحسابات القومية الربعية، .

واشارت بيانات الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي (وهو مؤشر يقيس التغير في حجم الإنتاج للأنشطة الصناعية بشكل ربعي، حيث يعتمد على التغير في حجم الإنتاج للمنشآت الاقتصادية ذات الوزن في الصناعات المختلفة) التي يصدرها الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني الى تراجع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي للربع الثاني من العام 2007 بنسبة 0.84% مقارنة مع الربع الأول من العام ذاته لسنة الأساس 2006.

وبين ان انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي يعود لانخفاض كميات الإنتاج الصناعي لمعظم الأنشطة الصناعية والتي تشكل أهمية نسبية مرتفعة في سلة الإنتاج الصناعي. حيث سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج لنشاط الصناعة التحويلية تراجعاً بنسبة 0.09% وكان السبب في انخفاض نشاط الصناعة التحويلية يعود لانخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط صنع المنتجات النفطية المكررة بنسبة 32.01%، والرقم القياسي لنشاط صنع المنسوجات بنسبة 21.05%، والرقم القياسي لنشاط صنع المنتجات المطاطية والبلاستيكية بنسبة 14.22% الرقم القياسي لنشاط صنع الأخشاب والمنتجات الخشبية سجل أيضاً انخفاضاً مقداره 5.58%، كما سجل الرقم القياسي لنشاط صنع منتجات التبغ انخفاضاً بنسبة 6.25%، ونشاط صنع الآلات والمعدات الأخرى انخفاضاً بنسبة 4.27%.

من ناحية اخرى سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ارتفاعاً في بعض الأنشطة الصناعية خلال الربع الثاني من العام 2007 مقارنة بالربع الأول من العام ذاته، نتج هذا عن ارتفاع الرقم القياسي لنشاط إنتاج وتوزيع الكهرباء بحوالي 8.8% خلال الربع الثاني من العام 2007 والذي يشكل أهميته من سلة الإنتاج الصناعي 16.9%.

في المقابل ارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط إمدادات المياه بنسبة 23.7% وتشكل أهميتها النسبية 13.8% من سلة الإنتاج الصناعي، نشاط صنع معدات النقل سجل أيضاً ارتفاعاً بنسبة 13.33% ، بالإضافة إلى الارتفاع في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط التعدين والمحاجر بنسبة 4.68%.