الثلاثاء: 04/10/2022

قاضي القضاة يستنكر تدخل القوة التنفيذية في اعمال المحاكم الشرعية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 30/07/2007 ( آخر تحديث: 30/07/2007 الساعة: 12:09 )
القدس - معا استنكر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي، تدخل القوة التنفيذية في قطاع غزة باعمال المحاكم الشرعية وشؤون القضاء الشرعي والاستيلاء على ايرادات المحاكم بالقوة وتحت تهديد السلاح.

واعتبر الدكتور التميمي في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، ذلك مساسا خطيرا باستقلالية القضاء الشرعي، مؤكداً وحدة الوطن الفلسطيني في الضفة والقطاع، وان الجهة الوحيدة المخولة بالاشراف على القضاء الشرعي في فلسطين قضائيا وقانونيا واداريا ومالياً هو المجلس الاعلى للقضاء الشرعي .

وطالب رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي قضاة المحاكم الشرعية وجميع العاملين فيها بالانضباط واتباع تعليمات المجلس الاعلى للقضاء الشرعي كالمعتاد وعدم السماح لأي كان بالتدخل في شؤون المحاكم الشرعية حفاظا على استقلال القضاء ووحدته وسير العمل فيها لتقديم خدماتها الى المواطنيين في كل الوطن الفلسطيني بلا استثناء ، التي لم يتدخل احد في شؤونها خلال العقود الماضية.

وعقب رئيس المجلس على انشاء محاكم شرعية جديدة في المحافظات الجنوبية بأن هذا عمل غير قانوني وباطل وان صاحب الصلاحية في انشاء وتشكيل المحاكم الشرعية وتعيين القضاة هو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك بموجب احكام مواد القانون الاساسي.

ودعا قاضي القضاة الى اجتماع عاجل غدا الثلاثاء لجميع اعضاء المجلس الاعلى للقضاء الشرعي وقضاة المحاكم الشرعية في فلسطين الساعة العاشرة صباحا في ديوان قاضي القضاة في القدس وغزة عبر الهاتف لبحث تداعيات وتطورات المساس باستقلال القضاء الشرعي و وحدته.