الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة خان يونس توقع إتفاقية شراكة مع "بيادر" في مجال حماية البيئة ودعم التنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 31/07/2007 ( آخر تحديث: 31/07/2007 الساعة: 11:33 )
خان يونس - معا- وقعت محافظة خان يونس إتفاقية شراكة مع جمعية بيادر للبيئة والتنمية (بيادر)، وذلك في مجال حماية البيئة وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني.

وتهدف مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس، والمهندس وجيه أبو لحية، رئيس مجلس إدارة جمعية (بيادر)، إلى تكريس مبدأ الشراكة بين مختلف القطاعات العاملة في مجال حماية البيئة والتنمية بمحافظة خان يونس، وخاصة بين القطاع العام ممثلاً بمحافظة خان يونس والقطاع غير الحكومي ممثلاً بجمعية (بيادر).

وشدد الدكتور الفرا على أهمية تعزيز مفهوم الشراكة بين القطاعين العام وغير الحكومي والممثل بمؤسسات المجتمع المني والجميعات غير الحكومية بإعتبارها تشكل أحد الوسائل الأساسية في عملية التخطيط والتطوير, مؤكداً أن مذكرة الشراكة تسعى إلى العمل على حل المشاكل البيئية الناتجة من الأنشطة التنموية المختلفة، والعمل على إنشاء مرافق بيئية مختلفة بما يخدم المحافظة بكافة قطاعاتها التنموية والمجتمع المحلي، مشيرا إلى أنها تؤكد على مفهوم التعاون المشترك في إجراء البحوث والدراسات البيئية والتنموية والبحث عن مصادر لتمويلها .

وأعرب د. الفرا عن استيائه من التوقف الحاصل لمعظم المشاريع التطويرية في المحافظة نتيجة الإغلاق المحكم للمعابر والأوضاع التي تشهدها الساحة الداخلية، مشيراً إلى الضرر الكبير الذي لحق يمس القطاع الخاص إضافة إلى انعكاسات ذلك على قطاع المقاولات الأمر الذي ساهم في تأخير وتجميد معظم المشاريع الذي كان قد رصد لها أموال من خلال الدول المانحة .

وحذر المهندس وجيه أبو لحية "بيادر" عقب توقيع مراسم الإتفاق من مخاطر طفح مياه المجاري على صحة السكان، نظراً لتأخير تشغيل نظام الصرف الصحي في المدينة، بسبب عدم توفر المواد الأساسية لاستكمال مراحله الأخيرة.

من جانبه استعرض عايد البريم المدير التنفيذي لجمعية (بيادر)، المعوقات التي تعترض نوافذ التنمية المستدامة و المجال البيئي داخل المجتمع المحيط، مؤكداًً على أهمية هذا التعاون المشترك مع المحافظة، في مجال دعم وفتح آفاق جديدة للتنمية في شتى مجالاتها وأشكالها.

تجدر الإشارة أن مذكرة التفاهم ستتم كل ثلاث سنوات بموافقة الطرفين،فيما إتفق الطرفان على أن ذلك لا يؤثر إلغائها بأي شكل من الأشكال على ما تم انجازه.