الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.الأعرج:104 هيئة محلية ستجرى فيها الانتخابات خلال المرحلة الثالثة حسب القانون المعدل

نشر بتاريخ: 05/09/2005 ( آخر تحديث: 05/09/2005 الساعة: 19:04 )
نابلس معا - أكد د.حسين الأعرج وكيل وزارة الحكم المحلي أن انتخابات المرحلة الثالثة للهيئات المحلية التي ستجرى في التاسع والعشرين من الشهر الجاري ستكون في 104 مجلساً قروياً وبلدياً في مختلف أنحاء الضفة الغربية باستثناء غزة وذلك حسب القانون المعدل للانتخابات.
قال ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه مكتب وزارة الاعلام في مقره في نابلس ظهر اليوم، ضمن برنامج "حوار مع مسؤول".
وأضاف د.الأعرج أن المرشحين سيتنافسون على 1018 مقعداً لـ 319 قائمة شرط أن تحوي القائمة نصف عدد أعضاء المجلس، وقد بلغ عدد المرشحين 1877 من الذكور و592 من الاناث، وعدد المقاعد التي ستفوز بالتزكية مائتي مقعداً في 22 هيئة محلية.
كما تحدث عن التعديلات في تغيير نظام الانتخاب من الفردي الى النسبي الذي يعتمد ترشيح القوائم، مؤكداً أن ذلك يتطلب جهداً اضافياً من الوزارة فيما يتعلق بترتيب القوائم، والعمل على زيادة وعي المجتمع من هذه الناحية بمساعدة وسائل الاعلام المختلفة، وعن طريق حملات التوعية عن طريق ورش العمل لتعليم الناس آلية الانتخاب.
مضيفاً أنه بالتمثيل النسبي سيهبط تأثير العائلة وستمثل جميع الأطياف السياسية، وفيما يتعلق بالكوتا النسائية حسب القانون المعدل يجب أن يكون هناك امرأة واحدة من بين الخمسة أسماء الأولى في الهيئات المحلية ذات 13 عضواً، أما في الهيئات التي يقل عدد الناخبين فيها عن الألف مواطن فترتيب النساء غير مهم. كما تم تخصيص عدد من المقاعد للمسيحيين في الهيئات ذات الطابع المسيحي.
وحول الدعاية الانتخابية قال أنها ستستمر من الخامس عشر حتى صباح يوم الثامن عشر من الشهر الجاري، واصفاً سعادته للمساءلة المجتمعية والرقابة الشعبية بما يتعلق بالدعاية التي لحظها خلال المرحلتين الماضيتين.
وفيما يتعلق بالمرحلة الرابعة من الانتخابات قال أنها ستكون في الرابع والعشرين من شهر تشرين ثاني/نوفمبر الى الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر، حيث ستجرى انتخابات لبلديتي نابلس والخليل.
من جهته قال السيد سمير دوابشه مدير عام الحكم المحلي في نابلس أن المرحلة الأولى للانتخابات في كانون الثاني/يناير الماضي اجريت الانتخابات في هيئتين محليتين ، ونفذت الانتخابات في المرحلة الثانية التي جرت في نيسان/ابريل الماضي في ثماني قرى، مضيفاً بأن المرحلة الثالثة ستجرى الانتخابات فيها في 17 هيئة محلية، من ضمنها هيئتين أجمعوا على التزكية وهما قريتي بيت حسن، والنصارية.
وأضاف أن في المحافظة هناك 407 مرشحاً من ضمنهم 103 مرشحة ، في 68 قائمة يتنافسون على 159 مقعداً.