الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السعودية ومصر واسرائيل يعدون جدول اعمال قمة السلام الاقليمية

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 20:02 )
بيت لحم - معا- قالت صحيفة معاريف ان مصر والسعودية واسرائيل تتعاون فيما بينها لاعداد جدول اعمال متفق عليه لقمة السلام التي دعا الى عقدها الرئيس الامريكي في الخريف القادم .

واضافت الصحيفة ان السعودية طلبت بواسطة الامريكيين من اسرائيل الموافقة على بحث قضايا الخلاف الاساسية وهي الحدود الدائمة للدولة الفلسطينية والقدس واللاجئيين خلال المؤتمر المرتقب .

واشارت الصحيفة الى ان وزيرة الخارجية الامريكية قد المحت الى استعداد السعوديين لاظهار موقف ايجابي من المؤتمر دون ان يؤكدوا مشاركتهم في المؤتمر او عدمها.

وتحدث مصدر سياسي اسرائيلي كبير عن موقف السعوديين ورغبتهم في تحقيق انجاز خلال المؤتمر ورفضهم الاكتفاء بالتقاط الصور التذكارية .

ورفض المصدر الاسرائيلي فتح قضايا الخلاف الثلاث للمراجعة الدولية الامر الذي من شأنه تعقيد الامر وجعل مهمة ايجاد مخرج امرا عسيرا مؤكدا ان القضايا الثلاث يجب ان تكون على جدول الحوار الفلسطيني الاسرائيلي الثنائي .

وقال مصدر سياسي اخر "على ابو مازن بداية أن يمنع سيطرة حمساوية اضافية على الاجهزة و المناطق و ان يبدأ في فرض القانون ويكافح الارهاب. لن تكون محادثات حول مواضيع الخلاف قبل أن يستقر الوضع في المناطق واسرائيل تكون واثقة من ان السلطة الفلسطينية بأيدي المعتدلين الذين يتوجهون الى السلام".