الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المجتمع المدني تتدارس تشكيل لجنة رقابة على المجلس التشريعي

نشر بتاريخ: 02/08/2007 ( آخر تحديث: 02/08/2007 الساعة: 20:18 )
بيت لحم- معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني وبتمويل من مشروع بيان (DAI)اجتماعا مركزيا في المحافظة بمشاركة 15 مؤسسة اهلية للتدارس حول فكرة تشكيل لجنة محلية للرقابة على المجلس التشريعي.

وكانت مؤسسة الملتقى المدني قد قامت بتدريب اعضاء مؤسسات اهلية من اجل تقوية المؤسسات المدنية المحلية والقاعدية من خلال بناء قدراتهم ومعلوماتهم في النظام التشريعي لكي يتمكنوا من مراقبة ومتابعة اداء المجلس واعضائة.

وتاتي هذه الورشة من اجل تطوير مساهمة مؤسسات المجتمع المدني في التاثير على المجلس التشريعي وحثه على القيام بالدور المناط به وفي متابعة النواب في المحافظات من اجل زيادة مساهمتهم في متابعة قضايا المنطقة.

وخلال الورشة قامت مؤسسات المحافظة باستعراض تجاربهم في متابعة النواب وما تم انجازه حول الرقابة على المجلس التشريعية واوصوا ان يتم تشكيل لجان على مستوى الوطن من اجل القيام بهذا الدور وان تخضع اللجنة للتدريبات اللازمة من اجل زيادة قدراتها من اجل القيام بهذا الدور ومن اجل انجاح نلك التجربة اوصى المشاركون:

ان يتم اصدار التقارير الدورية حول عمل اللجان ومتابعة تنفيذ القوانين التي اقرت وعمل دراسات وبحوث من اجل تحديد القوانين الضرورية، تثقيف الناخبين حول دور المجلس التشريعي والية الانتخاب والاختيار، عمل لقاءات مواقعية لاعلام المواطنين حول اداء لجان الرقابة بحيث تكون هذه اللجان مهنية بعيدة عن التعصب الحزبي والسياسي.

وتاتي هذه الورشة استمرارا للجهود التي تبذلها مؤسسة الملتقى المدني في ارساء قواعد ديمقراطية سليمة وخلق علاقة ايجابية ما بين المواطن والنائب على مستوى الوطن باعتبار المجلس التشريعي هو الناظم للبناء الديمقراطي الفلسطيني.