الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر كبير في حماس يكشف لـ"معا" : اتصالات سرية تجري بين غازي حمد وجبريل الرجوب لتشكيل حكومة وطنية والخروج من الازمة

نشر بتاريخ: 03/08/2007 ( آخر تحديث: 03/08/2007 الساعة: 13:05 )
بيت لحم- تقرير معا- كشفت مصادر رفيعة المستوى في حركة حماس لوكالة " معا" عن اتصالات وحوارات تجري بين شخصيات في الحركة وممثلين عن حركة فتح ومكتب الرئيس والجبهة الشعيبة وحزب الشعب لوضع اسس للخروج من حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية.

ووفقا لذات المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها, ان شخصيات من حماس على راسها الدكتور غازي حمد, والقيادي في حركة فتح جبريل الرجوب , وبسام الصالحي من حزب الشعب وعبد الرحيم ملوح من الشعبية, ومصطفى البرغوثي والدكتور ناصر الشاعر اجروا نقاشات واتصالات مكثفة وضعوا خلالها اسس لحل الازمة تقوم على تشكيل حكومة وطنية من المستقلين, تستمر 9 شهور او عام ونصف , واعادة صياغة الاجهزة الامنية , واعادة جميع المقار الامنية والممتلكات وتسلميها للرئيس عباس باعتياره راس الشرعية .

وحسب المصادر , فان تلك الاتصالات تطرقت ايضا الى مسالة المراسيم الرئاسية التي صدرت عن الرئيس عباس في مرحلة الحسم العسكري في قطاع غزة .

التصورات الامنية:

وحسب التصورات المقترحة فانه سيجري ايضا تسليم المقار الامنية للجان وطنية نتيجة غياب عناصر الامن في غزة, كما سيتم تشكيل جهازي امن فقط وهما جهاز شرطة, وجهاز امن وطني لاننا لسنا بحاجة الى اجهزة عديدة فيها اكثر من 80 الف عنصر , اضافة الى امكانية تفريغ القوة التنفيذية على جهاز الشرطة والامن الوطني حتى لا يكون هناك اي جهاز تابع لاي فصيل .

كما سيتم اعادة تفعيل مجلس الامن القومي على اسس صحيحة, كما سيتم تفريغ جزء كبير من عناصر الامن الكثيرة السابقة على الوزارات ومؤسسات السلطة .

واعترف المصدر بصعوبة الاوضاع لكنه اعرب عن تفاؤله الشديد بان تفضي تلك الاتصالات عن حل قريب للازمة .

وعن مصير القوة التنفيذية, اكد المصدر انه سيجري تفريغها على الاجهزة الامنية, عندما يتم اعادة تر تيبها .

كما اعترف المصدر بالاخطاء التي ترتكب في قطاع غزة من قبل التنفيذية , معللا ذلك الى نقص الخبرة الادارية في صفوفها وكثرة التعقيدات في القطاع .