الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول مفهوم الشراكة بين المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بنابلس

نشر بتاريخ: 05/08/2007 ( آخر تحديث: 05/08/2007 الساعة: 18:11 )
نابلس- معا - نظمت مؤسستي الاغاثة الزراعية ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وبرعاية مديرية الحكم المحلي في نابلس ورشة عمل متخصصة في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.؟

وقد حضر الورشة 52 مندوبا عنه هذه المجالس والمؤسسات حيث كان الموضوع الأساسي الذي جرى النقاش حوله هو شراكة المجتمع المحلي مع المؤسسات الأهلية في تخطيط وتنفيذ ومتابعة المشاريع والبرامج التنموية التي توجهها المؤسسات الأهلية لخدمة المناطق الريفية تلك الشراكة المتمثلة بتشكيل اللجان المحلية للمشاريع في المواقع المستهدفة

وتركز النقاش حول آلية تشكيل اللجان واختيار أعضائها وادوار الشركاء وصلاحياتهم وثم استعراض تجارب العمل وعرض نقاط القوه ونقاط الضعف في عمل تلك اللجان والمعيقات التي تضعفها وقد أكد معظم الحضور على أهمية استدامة تلك اللجان وتحفيزها وبناء قدراتها وقد حظيت موضوعة مكانة المجالس المحلية في تلك اللجان باهتمام كبير حيث تم توضيح تلك المكانة، وتم الاتفاق على أن تلعب المجالس دورا أساسيا دون أن يعني ذلك هيمنة المجالس على المشاريع أو تهميش دور المؤسسات القاعدية ألشريكه في اللجان .

وقد تحدث في الورشة كل من سمير دوابشه مدير الحكم المحلي في محافظة نابلس وسامر الأحمد مدير فرع الشمال في الاغاثه الزراعية وسامي داوود مدير مجموعة الهيدرولوجيين في مناطق شمال الضفه كما وأجاب المتحدثون عن أسئلة واستفسارات الحضور .

وفي نهاية الورشة قدم السيد خالد منصور مسئول العمل الجماهيري في الاغاثه الزراعية الذي أدار الورشة ونظم النقاش قام بتقديم جمله من التوصيات والتي حظيت بموافقة الجميع وقد اشتملت التوصيات على النقاط ألتاليه:
1.ضرورة أن تكون الشراكة شراكة فاعلة حقيقية .. وإسقاط عقلية الإقصاء التي يحاول بعض الشركاء ممارستها ضد الآخرين..

2.الشركاء هم العناصر الفاعلة في المجتمع المحلي ( المجالس والمؤسسات التي لها مصداقية ولها شرعية مجتمعية واضحة ).
3.الشراكة يجب أن تبدأ من تحديد الاحتياجات والأوليات لتمر بالتخطيط والتقرير والتنفيذ والرقابة والتقييم وتتواصل لتتخطى المشروع الواحد..
ضرورة توضيح الأدوار بين الشركاء ( بين المؤسسة وبين اللجنة المحلية للمشروع)
4.عند تشكيل اللجنة المحلية للمشروع من الضروري أن يكون هناك انتداب موثق بكتاب لكل أعضاء اللجنة من مؤسساتهم التي يمثلوها.. وذلك كي تتحمل تلك المؤسسات مسئولية ممثلها في اللجنة.
5.مشاركة النساء في اللجان حاجة ضرورية لا يجوز إسقاطها..
6.إعطاء المجالس المحلية دور أساسي في اللجنة المحلية للمشروع ( دون السماح بهيمنتها على اللجنة وعلى الشركاء الآخرين وبالمقابل دون السماح بهيمنة أي عضو أو مؤسسة أخرى على اللجنة وتهميش الآخرين ).
7.تعزيز علاقة التعاون والتنسيق ما بين المجالس المحلية والمؤسسات القاعدية المحلية على مستوى كل موقع واقتراح تشكيل لجنة من هذه المؤسسات تعقد اجتماعات دورية للتنسيق.
8.ضرورة أن تكون مشاركة المجتمع المحلي في عملية تحديد الاحتياجات والأوليات مشاركة فاعلة.
9.أن تكون اللجان المحلية للمشاريع بعيدة كل البعد عن التجاذبات التنظيمية أو العائلية.. وان يتم الابتعاد عن عقلية المخترة والوجاهة..
10.العمل على تحفيز اللجان المحلية للمشاريع الناجحة باستهداف مواقعها بمشاريع.
11.بناء قدرات اللجان المحلية للمشاريع وإكسابها خبرات في مجالات إدارة المشاريع وتحديد الاحتياجات.
12.تنمية روح العمل التطوعي وتحفيز المتطوعين .
13عقد ورشة عمل متخصصة تجمع المجالس المحلية ووزارة الحكم المحلي والمؤسسات الأهلية التنموية لدراسة كيفية اختيار مواقع العمل والتعاون في عملية التخطيط والشراكة المستقبلية في العملية التنموية .

وأكد منسق الورشة ضرار أبو عمر المرشد التنموي بالإغاثة الزراعية أنه جاري العمل على تنظيم ورش عمل مشابهة في جميع محافظات شمال الضفة الغربية .