الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع للجنة الاعلامية الفرعية للتعداد العام في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 05/08/2007 ( آخر تحديث: 05/08/2007 الساعة: 18:12 )
قلقيلية- معا - عقدت اللجنة الاعلامية الفرعية للتعداد في محافظة قلقيلية اجتماعها الأول ظهر اليوم في قاعة مكتب المحافظ في المدينة بحضور نائب محافظ محافظة قلقيلية الدكتور سميح النصر و غسان نوفل مدير التعداد في قلقيلية وبسام السعود المنسق الاعلامي للجنة.

وأوضح نوفل أن الهدف من تعداد السكان هو التعرف على عدد السكان وتوزيعهم الجغرافي وتوزيعاتهم وفق بعض الخصائص الأساسية المستقرة نسبياً بهدف التخطيط لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتطرق نوفل إلى الهدف من عملية تعداد المساكن وهي تقديم معلومات عن الوحدات السكنية والخدمات المتوفرة فيها ومكوناتها لدراسة الظروف السكنية للسكان.

وقدم نوفل نبذة حول التعداد العام الثاني للسكان والمساكن والمنشأت في فلسطين وقدم تعريفاً عاماً للتعداد على اعتبار أنه العملية الكلية لجمع وتصنيف ومعالجة وتحليل وتقيم ونشر وتوفير البيانات الإحصائية لتوزيع السكان وخصائصهم الأساسية في فترة مرجعية محددة وجميع الأشخاص داخل حدود الدولة أو المواطنين المتواجدين خارج حدود الدولة بصفة مؤقته حيث يتم اختيار لحظة زمنية محددة خلال الفترة المرجعية تسمى لحظة الإسناد الزمني.

من جانبه قدم بسام السعود منسق اللجنة الاعلامية شرحاً مفصلاً حول مهام اللجنة الاعلامية للتعداد في المحافظة وهي تسهيل تنفيذ الفعاليات والأنشطة التي تشمل عليها خطة الحملة الاعلامية واعطاؤها الدعم السياسي والمعنوي والمادي وإلزام كافة الدوائر والهيئات الرسمية وغير الرسمية بتنفيذ ما يوكل اليها من مهام ومسؤوليات إزاء هذه الحملة الوطنية في المحافظة.

وتطرق إلى أهمية تعزيز التنسيق بين فعاليات الحملة الاعلامية للتعداد من ناحية وعمليات التعداد في المراحل المختلفة من ناحية اخرى وفي الاطار الزمني المقرر لهذه العمليات والانشطة.

وأوضح السعود أن عقد الندوات والمهرجانات واللقاءات في كافة التجمعات السكانية بالمحافظة يقع على عاتق اللجنة الاعلامية من خلال الاستعانة بالاندية الرياضية والمجالس البلدية والغرف التجارية والبلديات والمراكز النسوية يدعي اليها كافة فئات المجتمع.

بدوره اكد الدكتور سميح النصر نائب محافظ محافظة قلقيلية على ضرورة تفعيل الحملة الاعلامية المرافقة للتعداد واهميتها في توعية المواطنين باهمية التعداد من النواحي الوطنية والتنموية ورسم السياسات الدقيقة بناء نتائجه.