صحيفة معاريف تنشرهكذا يمكن الهجوم على ايران

نشر بتاريخ: 12/05/2005 ( آخر تحديث: 12/05/2005 الساعة: 09:16 )
على صورة لخارطة ايران وتركيا وسوريا والاردن وفلسطيني ولبنان تشرح صحيفة معاريف العبرية الصهيونية الطريقة الامثل التي سيستخدمها سلاح الجو الصهيوني لقصف المفاعلات النووية في ايران.
وعلى لسان مسؤول سلاح الجو السابق بن الياهو فان الحديث يدور عن ( تحالف دولي لا يتحرك وبالتالي فان اسرائيل ستضطر للعمل لوحدها ) .
وعلى صفحة ملونة تشير الصحيفة الى اربعة مفاعلات باللون الاصفر احدها في بوشهر وثلاثة قرب طهران من المفترض ان تكون الاهداف المنشودة.
وتقول الصحيفة انه ورغم الموقف المعلن من حكومة شارون انها لن تهاجم ايران الا ان ايتان بن الياهو مسؤول سلاح الجو الصهيوني السابق يشير الى الطريقة التي قد يلجأ اليها الجيش لمهاجمة الجمهورية الاسلامية عسكريا عند الحاجة.
وخلال محاضرة القاها امام المعهد الاستراتيجي في الكلية الاكاديمية في مدينة نتانيا عنوانها ( الخطط النووية الايرانية ) قال : ( ان قصف مفاعلات ايران مختلف عن قصف المفاعل العراقي عام 1981 ، فقصف العراق كان فوريا ومن نقطة واحدة اما قصف المفاعلات الايرانية سيكون عملية معقدة وتلزم الكثير من الوسائل والمعدات ولم يستبعد الياهو ان تستعين اسرائيل بجهات دولية لمهاجمة ايران مثل صواريخ موجهة بعيدة المدى وليس بواسطة الطائرات كما يعتقد ، واضاف ان امريكا قد تستخدم صواريخ مثل تلك التي استخدمتها ضد العراق عام 1998 كما قال الياهو ان امريكا تملك صواريخ مقنبلة ذكية يمكنها تفجير المفاعلات وهي صاحبة قدرة عالية على التملص من الرادارات .
اما في حال استخدام الطائرات المرئية فان هذا العمل سيكون محدود النتائج ويتعرض لعقبات ويحتاج الى تزويد الطائرات بالوقود وقال ان ذلك ممكن فوق البحر المتوسط.
ويفضل الياهو استخدام قنابل من نوع جي بي يو 28 الاميريكية والتي تخترق الدروع وتنزل عميقا في الارض.