الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم... برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ورشة عمل

نشر بتاريخ: 06/08/2007 ( آخر تحديث: 07/08/2007 الساعة: 00:45 )
غزة- معا- عقد برنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ورشة عمل لمدة يومين بعنوان "المشاكل السلوكية عند الأطفال" والتي تعتبر الثالثة والأخيرة في سلسلة ورش العمل التي عقدت خلال السنة الحالية بمشاركة 30 من المرشدين التربويين العاملين في المدارس التابعة للوزارة بهدف تطوير قدرات المرشدين وتزويدهم بالمشاكل السلوكية التي تواجه الأطفال في المدارس وكيفية العمل على حلها وذلك في قاعة فندق غزة الدولي.

وفي اليوم الأول من الورشة شكرت سعدة كحيل رئيس قسم الإرشاد التربوي بوزارة التربية والتعليم، برنامج غزة، والقائمين على الورشة، لما يقدمونه من خدمات للمرشدين، مسيرة إلى أن هذه الورشة جاءت لمساعدة المرشدين في كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال، وذلك بالتعاون مع الأهل والمعلمين، مشددة على أهمية التعاون المشترك، بين البرنامج والوزارة في تنفيذ البرامج الإرشادية، لرفع كفاءة المهنيين ليقوموا بدورهم داخل المدرسة.

وتحدث جاسر صلاح أخصائي نفسي بالبرنامج عن المشاكل السلوكية عند الأطفال، معرفاً المشكلة السلوكية عند الأطفال بأنها سلوك غير مرغوب به متكرر ولا يتناسب مع عمر الطفل والمعايير التي تقبلها الأسرة، موضحاً الفرق بين السلوك السوي والسلوك الشاذ.

واستعرض صلاح، أهم المشاكل السلوكية ومنها: السرقة والعدوان والكذب والحركة الزائدة والتبول اللا إرادي، وايضا: الحرمان والاهتمام الزائد، والحماية المفرطة واستخدام العنف والإهمال والتمييز بين الأخوة.

وقام صلاح بتقسيم المرشدين إلى عدة مجموعات حيث قامت كل مجموعة باستعراض حالة عملية تعاني من إحدى المشاكل السلوكية وتشخيصها وكيفية معالجتها.

وفي اليوم الثاني للورشة تحدث سمير زقوت، أخصائي نفسي عن مفهوم المراهقة وكيفية التعامل مع الأطفال المراهقين، باعتبارها مرحلة حرجة في حياة المراهق، مبيناً التغيرات النفسية والجسمية والانفعالية والمعنوية ومدى تأثيرها على سلوكيات المراهقين.

وقام زقوت بعرض حالة عيادية تعاني من مشكلة سلوكية وكيف تم التعامل معها.

وفي نهاية الورشة أكد زقوت على أهمية تكاملية الدور بين الأسرة والمدرسة والمراهق نفسه في حال المشاكل السلوكية التي تواجهه.