السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية خان يونس تنظم ورشة عمل خاصة بمشروع السلامة على الطرق بالتعاون مع اليونيسيف

نشر بتاريخ: 08/08/2007 ( آخر تحديث: 08/08/2007 الساعة: 23:00 )
خان يونس-معا- أنهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة خان يونس اليوم الأربعاء بمدرسة شهداء خان يونس الأساسية الدنيا فعاليات ورشة العمل الخاصة بمشروع السلامة على الطرق.

وافاد محمود سمعان رئيس قسم التثقيف الصحي بوزارة التربية والتعليم العالي بغزة أن هذا المشروع يتم تنفيذه للعام الثالث على التوالي في مدارس محافظات غزة، بهدف الحد من الإصابات والوفيات على الطرق بين الأطفال، وذلك من خلال تزويدهم بالمفاهيم والمهارات الكفيلة بتبني ممارسات وسلوكيات واعية وسليمة في التعامل مع عناصر المرور الأساسية وهي الإنسان والطريق والمركبة والقوانين.

وأكد سمعان أن الوزارة وبالتعاون مع اليونيسيف تقوم بإعداد فريق من المدربين على مستوى الوزارة والمديريات والمدارس ومن ثم يقوم هذا الفريق بتدريب الطلبة والكشافة وإعداد فريق السلامة على الطرق وتزويدهم بالاحتياجات واللوازم لعمل هذا الفريق، موضحاً أن الفئة المستهدفة من الطلبة هم طلبة الصفوف الخامس والسادس والسابع، حيث يتم اختيار 20 طالباً من المدارس الخمس المشاركة في المشروع.

من جانبه أشار أحمد دحلان رئيس قسم الصحة المدرسية بمديرية التربية والتعليم في محافظة خان يونس إلى أن الورشة بدأت فعالياتها يوم الأحد الموافق 5/8/2007، وكانت بواقع 20 ساعة تدريبية شارك فيها منسقو الصحة المدرسية ومرشدو الكشافة في مدارس المحافظة، موضحاً أن الدورة تناولت مواضيع متعددة منها: أهمية السلامة على الطرق، ومفاهيم ومصطلحات المرور، وقوانين السير للمشاة، والعوامل المسببة لحوادث الطرق، وقواعد المرور، وصفات السائق الجيد... وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالسلامة على الطرق.

وقام بتدريب المشاركين كل من: أحمد دحلان رئيس قسم الصحة المدرسية، ومروان عنابة مشرف تربوي، وبسام صيام مشرف مبحث اللغة العربية، ود. عمر دحلان مشرف المرحلة.

من جانبها أكدت ابتسام أبو شمالة منسقة اليونيسيف على ضرورة نقل الخبرات إلى المعلمين غير المشاركين في الدورة وكذلك للطلبة، لحماية أبنائنا على الطرق، كما وناقشت أبو شمالة المشاركين في ملاحظاتهم على الورشة بهدف نقلها إلى اليونيسيف لتطوير العمل في هذا المشروع الهام.

من ناحيته أكد هاشم قنن مدير التربية والتعليم على أن هذه المشاريع مهمة جداً للطلبة وخاصة الأطفال منهم وذلك للتقليل من أخطار الإصابات على الطرق، وشكر قنن جهود اليونيسيف المبذولة من أجل حماية الأطفال، بالإضافة إلى مشاريعها المختلفة الهادفة لدعم العملية التربوية في خان يونس خاصة وفي محافظات الوطن عامة.