السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: دبلوماسية الرئيس نجحت بتغيير موقف العالم من قضيتنا

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 10:50 )
رام الله - معا - قال الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية إن بريطانيا تصحح اليوم ولو بشكل رمزي الخطأ التاريخي الذي وقع ضد الشعب الفلسطيني عام 1917 أي قبل ما يقرب من مائة عام، من خلال وعد بلفور الذي ينص على إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين.

وأكد مستشار الرئيس أن بريطانيا تقر اليوم بحق الشعب الفلسطيني بأن تكون له دولة حرة مستقلة وهى خطوة في غاية الأهمية، مشيرًا إلى ان بريطانيا هي الدولة التي رعت قيام إسرائيل قبل إقامتها، ودعمت الهجرات اليهودية لفلسطين.

واعتبر صدور هذا القرار حدثًا تاريخيًا، وخطوة في غاية الأهمية وتابع الهباش: "يبقى أن تعترف بريطانيا بشكل رسمي بدولة فلسطين، وأن تكون مع الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن لمنح وإعطاء فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، والاعتراف بها كدولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967" .

وأوضح الدكتور الهباش أن تصويت مجلس العموم البريطاني بالاعتراف بدولة فلسطين يعتبر مؤشرًا واضحًا على نجاح الدبلوماسية الفلسطينية، مؤكدًا أن الدبلوماسية الهادئة التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن"، نجحت في تحقيق تغيير موقف العالم تجاه قضية فلسطين.