الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يواصل حصاره "الخانق" على الاقصى ودعوات للنفير العام يوم غدٍ

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 14/10/2014 الساعة: 23:39 )
القدس- معا - تواصل سلطات الاحتلال حصارها المفروض على المسجد الأقصى منذ فجر اليوم الثلاثاء، بمنع المسلمين (الشبان والنساء) من الدخول إليه لأداء الصلاة فيه، في ظل تصاعد دعوات الجماعات اليهودية المتطرفة لتنظيم اقتحامات جماعية يوم غدٍ للمسجد في آخر أيام عيد"العرش- السوكوت العبري".

وعلمت وكالة معا أن العشرات من المواطنين أدوا صلوات الفجر والظهر والمغرب والعشاء على أبواب المسجد الأقصى المبارك، بعد منع كافة النساء والشبان الذين تقل أعمارهم عن ال50 عاما من الدخول الى الأقصى، كما أغلقت شرطة الاحتلال معظم أبواب المسجد باستثناء (باب حطة والمجلس والسلسلة).

وأوضح شهود عيان ان شرطة الاحتلال قامت بعد صلاة عصر اليوم بإخراج المرابطين من ساحات المسجد بالقوة، ومنعتهم من التواجد فيه.

وكانت لجنة "لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية" في الداخل الفلسطيني، قد دعت الى النّفير العام للقدس المحتلة والمسجد الاقصى المبارك، يوم غدٍ الاربعاء القادم، في اعقاب دعوات وجهتها جماعات يهودية لاقتحام المسجد بمناسبة ما يسمى بـ" عيد العُرش" اليهودي.

ومن المُقرر ان تُنظّم اللجنة اعتصاما ابتداءً من الساعة الثامنة من صباح الاربعاء في المسجد الأقصى، يختتم بمؤتمر صحافي، تصدر خلاله وثيقة " الوفاء للقدس والأقصى".

وطالبت اللجنة العليا المملكة الأردنية الهاشمية بممارسة سيادتها الإدارية على المسجد الأقصى بشكل فعلي ولجم الاحتلال الإسرائيلي عن عدوانه المتواصل، في حين طالبت السلطة الفلسطينية بالوقوف أمام مسؤوليتها التاريخية في الدفاع عن المسجد رسميًا وشعبيًا.وبحسب البيان، فإن لجنة المتابعة العليا، تعلن تنظيم المؤتمر الوطني الشعبي لحماية القدس والأقصى خلال الفترة القادمة.

وقالت اللجنة في البيان إن" المرحلة التي يمر بها المسجد الأقصى جد خطيرة وإن مخططات الاحتلال الإسرائيلي وكيده له رسميا وشعبيا أصبحت واضحة المعالم وان الاعتداءات المتكررة عليه باتت تفرض علينا واجب النفير العام إليه والدفاع عنه أمام هذه الغطرسات الإسرائيلية الباطلة".

واشار البيان الى ان الاحتلال الاسرائيلي تمادى في "عدوانه المتواصل على المسجد الأقصى المبارك ووصل الى درجة لم يسبق أن وصلها سابقا، فقد باتت اقتحامات سوائبه للمسجد تتم تحت رعاية حكومية رسمية".

وحيّت لجنة المتابعة كافة المرابطين والمعتكفين المدافعين عن المسجد الأقصى رجالا ونساء بأجسادهم وإراداتهم الفولاذية، وكذلك "محامين من أجل القدس" الذين قاموا بمتابعة المعتقلين وهم بالعشرات حتى اطلاق سراح آخر معتقل فإننا في الوقت ذاته نطالب الإحتلال الإسرائيلي بكف يده عن الأقصى المبارك نهائيا ووقف كل المؤامرات والمخططات والهذيان الأسطوري الذي يكيد للأقصى شرا وتقسيما .

واستنكرت اللجنة "الممارسات الاحتلالية البشعة"، مؤكّدة ان "الحل الجذري لمأساة القدس والمسجد الأقصى هو زوال الاحتلال الإسرائيلي".