الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم ندوة "تجربة صحفيين بالتغطية الاعلامية للعدوان" بجامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/10/2014 ( آخر تحديث: 15/10/2014 الساعة: 01:02 )
بيت لحم - معا - نظمت دائرة اللغة العربية بالتعاون مع قسم الصحافة والنادي الاعلامي في جامعة بيت لحم ندوة بعنوان "تجربة صحفيين فلسطينيين في التغطية الاعلامية للعدوان على غزة"، يوم الثلاثاء، في قاعة "الفورنو" بالجامعة بمشاركة الاعلاميين نسرين سلمي، اياد حمد، موسى الشاعر، وبحضور عدد من الأساتذة والإعلاميين والطلبة.
|299747|

وافتتح د. سعيد عياد رئيس دائرة اللغة العربية بجامعة بيت لحم كلمته بالترحيب بالحضور شاكرا الصحفيين على تلبيتهم لتقديم هذه الندوة.

وقال ان الهدف من الندوة اطلاع الطلبة على تجربة الصحفيين الفلسطينية في تغطية العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والذي استهدف البشر والحجر وخلف آلاف الشهداء والجرحى ودمر عشرات آلاف المباني.

من جانبه موسى الشاعر عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين رحب بمثل هذه الورش التي تنتقل من خلالها الخبرات الى الطلبة.

وتطرق الشاعر الذي يعمل مصورا في التلفزيون الياباني الى الاحتياطات الواجب توفرها لدى الصحفي بشكل مسبق ليكون مهيئاً لممارسة عمله بالشكل الصحيح وفق شروط السلامة، موضحا انه يجب ان تتوفر لدى الصحفي في تغطية مثل هذه الحروب ملابس خاصة من خوذ ودروع واقية من الرصاص، وضرورة اختيار الاماكن الصحيحة للتصوير بعيدا عن الخطر.

وتحدث الشاعر عن طبيعة نقل وسائل الاعلام للاحداث في غزة إبان العدوان بعضها الحزبي واخر الموضوعي والمنحاز لطرف على حساب الاخر.

وأكد أن الحركة الصحفية الفلسطينية قدمت 17 شهيدا خلال العدوان بينهم أجنبي، لافتا أن ذلك يأتي في اطار الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين والتي تزداد يوما بعد يوم.

بدورها أكدت الصحافية نسرين سلمي مراسلة قناة "الميادين" على أهمية نقل صورة الفلسطينيين الحقيقية للعالم في ظل الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الشعب.
|299746|
وشددت على اهمية ان يكون الصحفي على قدر كبير من المعرفة بالاحداث التي تجري حوله ونقلها للعالم.

من جانبه الصحفي اياد حمد مصور وكالة "الاسوشيتد برس" الامريكية للانباء تحدث بإسهاب عن زيارته لقطاع غزة لتغطية العدوان الاسرائيلي، مشيرا الى الحياة الصعبة التي يعيشها سكان القطاع تحت ازيز الطائرات وقصف الصواريخ والمدافع والحصار الخانق.

وقال انه ليس من السهل تغطية الاحداث اثناء الحروب وخاصة مثل التي شهدها قطاع غزة حيث كان الجميع معرضا للخطر.

وأشار حمد الى انه غطى الكثير من الاحداث في دول العالم ولكن التجربة في قطاع غزة كانت مختلفة نظرا لحجم الدمار الهائل الذي خلفه الاحتلال.

متابعة انييسا سلامة

|299743||299750|