الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والآثار تستقبل وفدا من المتضامنين الاجانب في بيت لحم

نشر بتاريخ: 09/08/2007 ( آخر تحديث: 09/08/2007 الساعة: 14:58 )
بيت لحم -معا- استقبلت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وفي مقر الوزارة في مدينة بيت لحم وفدا من المتضامنين الاجانب من جنسيات متعددة الذين يشاركون في فعاليات المخيم الصيفي الدولي الذي يقيمه سنويا مركز لاجيء في محافظة بيت لحم.

حيث رحبت الوزيرة بالوفد الضيف معبرة لهم عن سعادتها لرؤيتهم في بيت لحم ولاصرارهم على المشاركة في هذه المخيم واضعة اياه في صورة الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والوضع السياسي والاقتصادي الذي تمر به المنطقة ككل.

وتحدثت عن الواقع السياحي الفلسطيني والمعيقات الاسرائيلية التي تحد دون الاستفادة المرجوة من عائدات السياحة في المناطق الفلسطينية, مشيرة الى انه رغم التصاعد الملحوظ على اعداد السياح القادمين الا ان نسبة الاشغال في الفنادق الفلسطينية ما زالت متدنية جدا ودون المستوى المطلوب, حيث ان جدار الفصل والحواجز الاسرائيلية المتواجدة على مداخل المدن الفلسطينية وخاصة بيت لحم تحد من تنقل السياح وبالتالي من اقامتهم.

ونوهت الى عدم التزام اسرائيل بالاتفاقيات الموقعة وخاصة تلك التي تعنى بالقطاع السياحي والتي تنص على ضمان حرية الحركة للسياح والعاملين في السياحة بين الطرفين, مشيرة الى ان الادلاء السياحيين على سبيل المثال لم يتم تجديد التصاريح اللآزمة لهم للعمل والدخول الى اسرائيل منذ فترة طويلة وحتى الآن لم يحصلوا على هذه التصاريح مما سبب لهم خسائر فادحة.

واوضحت الدكتورة دعيبس انه بدون الاستقرار السياسي فانه لا مجال لتطور واستقرار وانفتاح اقتصادي, مؤكدة على اهمية ان ياخذ المجتمع الدولي دوره بمساعدة الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه والعمل على احلال السلام العادل والشامل في المنطقة عبر الالتزام بتطبيق وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للمناطق الفلسطينية وازالة كافة المعيقات امام قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

ودعت الدكتورة دعيبس الضيوف المشاركون في المخيم والذين عددهم اربعة وعشرون متضامن الى العمل كسفراء لفلسطين في مجتمعاتهم ونقل الصورة الحقيقية التي راوها بام اعينهم عن فلسطين والشعب الفلسطيني المتعطش للسلام والحرية وكذلك الامر الضغط على حكوماتهم لازالة التحذير من السفر للمناطق الفلسطينية الذي تنشرة بعض وزارات الخارجية على مواقعها الالكترونية.

ومن ثم فتح النقاش مع الضيوف وتم التطرق الى العديد من الاسئلة والاستفسارات والملاحظات والتي تمحورت حول الوضع السياسي والاقتصادي والترويج السياحي الذي تقوم به الوزارة لفلسطين في الخارج.

وقد حضر اللقاء ماجد اسحق القائم باعمال مدير عام الاعلام والترويج السياحي في الوزارة والسيد صلاح عجارمة من مركز لاجيء .