جامعة النجاح في نابلس توقع اتفاقية عمل مع بلدية حواره لاعداد المخطط الهيكلي العمراني

نشر بتاريخ: 07/09/2005 ( آخر تحديث: 07/09/2005 الساعة: 15:02 )
نابلس -معا- في إطار تعزيز دور جامعة النجاح الوطنية في خدمة المجتمع المحلي والمساهمة في تطوير وتنمية التجمعات السكانية الفلسطينية، تم بالأمس التوقيع على اتفاقية عمل بين مركز التخطيط الحضري والإقليمي التابع لجامعة النجاح الوطنية وبلدية حوارة. يقوم المركز بموجبها بإعداد المخطط الهيكلي العمراني المقترح للبلدة. حيث ستقوم البلدية بالتعاون مع مركز التخطيط بتوسعة المساحة التنظيمية الحالية للبلدة في ضوء الاحتياجات والمتطلبات السكانية خلال الفترة القادمة خصوصاً وأن التوسع العمراني للبلدة قد تجاوز حدود المساحة التنظيمية الحالية. كذلك سيقوم المركز من خلال إعداد المخطط الهيكلي ببناء قاعدة معلومات وبيانات محوسبة من خلال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) للمباني والمنشآت في حوارة، إضافة إلى عمل دراسات خاصة بحماية المباني التراثية والتاريخية في البلدة والمساعدة في الحصول على دعم مالي لترميم بعض المباني الهامة.

ووقع الاتفاقية كل من الدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة والمحامي منصور ضميدي رئيس المجلس البلدي في حوارة. وحضر توقيع الاتفاقية الدكتور سليمان خليل منسق المراكز العلمية في الجامعة والمهندس محمد ضميدي مهندس البلدية في المجلس وعدد من المهندسين العاملين في مركز التخطيط.

من جهة أخرى فقد قام مركز التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة النجاح في الفترة السابقة ومن خلال التعاون والتنسيق مع وزارة الحكم المحلي بإعداد المخططات الهيكلية لعدد من المدن والبلدات الفلسطينية مثل طولكرم، قبلان، عقربا، بيتا، عصيرة الشمالية، علار، صيدا، ويجري العمل حالياً لإنجاز المخططات الهيكلية لكل من مدينتي جنين وقلقيلية وبلدات كفر ثلث وبروقين. كذلك يتم التنسيق مع عدد آخر من البلديات للتوقيع على اتفاقيات عمل لانجاز مخططاتها الهيكلية خلال الفترة القريبة القادمة.

وعلى صعيد آخر،فقد تم انتقال المركز إلى مبنى قصر القاسم في بلدة بيت وزن والذي تم الانتهاء من ترميمه قبل عدة أشهر وخصصته الجامعة كمقر لمركز التخطيط الحضري والإقليمي ووحدة الحفاظ المعماري وإعادة الاعمار التي أسستها الجامعة مؤخراً بهدف المساهمة في الحفاظ على التراث الحضاري والثقافي في فلسطين وإعادة إحياء وتأهيل المواقع التراثية والتاريخية في المدن والقرى الفلسطينية.