الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تشن حملة اعتقالات ضد نشطاء حماس وتجار الاسلحة في القدس

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 14:09 )
بيت لحم- معا- سمحت اليوم اجهزة الامن الاسرائيلية بنشر معلومات حول حملة الاعتقالات التي قامت بها في صفوف نشطاء حركة حماس وتجار الاسلحة في القدس الشرقية.

وذكرت الصحافة الاسرائيلية، أن شرطة اسرائيل وبالتعاون مع جهاز الشاباك، قامت باعتقال العديد من نشطاء حماس وتجار الاسلحة في منطقة جبل المكبر في القدس الشرقية.

وقد كشفت بأن المعتقلين لهم علاقات مع اثنين من ناشطي حماس, واللذين قاما بتنفيذ العملية بجانب حاجز الشيخ سعد في مايو- أيار 2007. في هذه العملية اصيب اثنان من الحراس الاسرائيليين واستشهد الفلسطينيان اللذان نفذاها.

وتشتبه الشرطة الاسرائيلية بأن أحد المعتقلين قام بتزويد السلاح لمنفذي العملية قبل ساعات معدودة من تنفيذها.

الفلسطينيان اللذان نفذا العملية هما ناجي أحمد هلسة ومدحت أحمد يوسف شقيرات، يبلغان من العمر ( 24 عاما) وهما من حملة الهوية الزرقاء من جبل المكبر وقد قتلا خلال تبادل اطلاق النار خلال تنفيذ العملية.

وتدعي المصادر الاسرائيلية أن المعتقلين نشطاء حماس اعترفوا خلال التحقيق بأنهم تاجروا بالسلاح لجهات متورطة بالاجرام في اسرائيل ولجهات تابعة لحماس في الخليل وفي قرية بدو قضاء رام الله. وتبين من التحقيق أيضاً أحد منفذي عملية الشيخ سعد قام بشراء سلاحه من عنان محمد خلايلة (21 عاما) أحد تجار السلاح من جبل المكبر وأحد المعتقلين، وهو متورط أيضاً مع آخرين بمحاولات سرقة اسلحة من جنود اسرائيليين للمتاجرة بها.

المصادر الاسرائيلية أوضحت أن أحد منفذي عملية الشيخ سعد كان ناشطًا في جماعة محلية تابعة لحماس، كانت تقيم حلقات دينية سرية.

وقال الشاباك إن جماعات كهذه تعتبر الحلقة الاولى لتجنيد نشطاء لحماس وتدريبهم, ومعظم نشطاء حماس المقدسيين، كما تدعي اسرائيل، كانوا متورطين بتنفيذ العمليات داخل اسرائيل، مثل عملية "قهوة هيلل" عام 2003، والعملية التي نفذت في الجامعة العبرية عام 2002. هؤلاء المقدسيين بدأوا نشاطهم في حلقات دينية مشابهة.

وزادت أجهزة الامن الاسرائيلية وقالت "العلاقات بين جهات في حماس وبين جهات جنائية في القدس تسهل على صفقات التجارة بالسلاح التي تستعمل بتنفيذ عمليات ضد اسرائيل".

يذكر أن المعتقلين لدى أجهزة الامن هم اسامة طالب زحالقة (26 عاما)، وضرغام أبو سكران (22 عاما)، وعنان محمد خلايلة، ومحمود سرحي (21 عاما)، وديب شقيرات (23 عاما)، وجميعهم يحملون الهوية الاسرائيلية.