الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تفتتح دورة حول إدارة مزارع المواشي باستخدام الحاسوب في طولكرم

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 19:27 )
طولكرم - معا - إفتتحت الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية التابعة لوزارة الزراعة، ورشة عمل حول "إدارة مزارع الأغنام والماعز" باستخدام الحاسوب،وذلك في مقر التدريب الزراعي التابع لمديرية زراعة طولكرم.

وحضر افتتاح الورشة التي يشارك فيها (20) متدرباً من الجامعات الفلسطينية والمنظمات الأهلية والمؤسسات الخاصة والعامة في مجال الثروة الحيوانية المهندسين الزراعيين شاكر جوده وكيل مساعد الخدمات الزراعية بالوزارة، وعبد الله لحلوح مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية فيها، واحمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم.

ويحاضر في الدورة التي تأتي ضمن المشروع الإقليمي الزراعي الدنماركي في مجال المجترات الصغيرة كل من المهندسين الزراعيين محمود فطافطه من الإدارة العامة للإرشاد ومنسق المشروع، وروضة أرشيد ومؤيد سليمان.

وأوضح عبد الوهاب أن الدورة التي تستمر لثلاثة أيام بواقع 25 ساعة تدريبية نظرية وعملية، تتضمن مواضيع كيفية جمع المعلومات والبيانات في مزارع الأغنام والماعز النموذجية التي يتجاوز عددها عن (50) رأساً، حول كمية الحليب والتغذية والسلالات والتجارب في أجهزة الكمبيوتر، من خلال برامج تبين مدى نجاح المشروع ومنسوب إنتاجه.

وأكد عبد الوهاب أن الهدف من هذا المشروع والدورات التي تنظم لممثلي المؤسسات الأهلية والجامعات في هذا الجانب هو إيجاد شركاء لوزارة الزراعة التي لا تستطيع تغطية تكاليف هذه التكنولوجيا في المزارع لنقلها إلى اكبر عدد ممكن من المزارعين بغية زيادة إنتاجها بشكل ايجابي والحد من الخسائر بسبب الجهل في التعامل مع التربية السليمة في المزارع.