الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة عمل حول إعداد دليل عام مقترح لمعلمي الصم

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 20:28 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم ورشة عمل حول إعداد دليل عام مقترح لمعلمي الصم في الضفة الغربية و قطاع غزة بمشاركة 25 معلماً ومعلمة بالإضافة لمشرفي التربية الخاصة.

تم خلال الورشة مناقشة المحاور الرئيسية اللازمة لإعداد الدليل الذي يلبي احتياجات معلمي الطلبة الصم على مستوى الوطن ويشمل في طياته خبرات وتجارب المدارس والمعلمين السابقة بالإضافة إلى إدخال واستحداث المصطلحات العلمية والمهمة المستجدة في المنهاج الفلسطيني.

وتم مناقشة محاور الدليل المقترح التي وزعت على ممثلي المدارس حسب خبرة كل مدرسة والتي تركزت حول مصطلحات الإعاقة السمعية، وسمات العاملين من فئة الإعاقة السمعية وتأهيل الكوادر ومعايير قبول الطلبة الصم في المدارس، بالإضافة إلى آليات التقييم التربوي للصم ودور الأسرة في العملية التربوية، واستخدامات الأجهزة والمعدات اللازمة للإعاقة السمعية والنماذج التوضيحية الملحقة بالصور للإعاقة السمعية بالإضافة إلى أسماء المدارس والمراكز في مجال الإعاقة السمعية، أساليب وطرق التدريس، والأنشطة والفعاليات المناسبة، آليات الدمج والتحويل، والأهداف المتوقعة من تعليم الأطفال الصم في الروضة.

واتفق المشاركون على عقد لقاء آخر الشهر القادم لتقييم المحاور التي تم الاتفاق عليها وما وصلت إليه من تحضيرات خاصة بالدليل لدليل العام لمعلمين الصم الأول في الضفة الغربية وقطاع غزة.