الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصدر عسكري اسرائيلي كبير : سباق التسلح مع سوريا وصل قمة قياسية

نشر بتاريخ: 13/08/2007 ( آخر تحديث: 13/08/2007 الساعة: 20:27 )
بيت لحم - معا- نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن مسؤول كبير في الجيش الاسرائيلي قوله بان سباق التسلح الاسرائيلي السوري قد وصل الى اقصى مدى .

واضاف المسؤول العسكري ان منظومة الدفاع الجوي السورية هي الاكثر كثافة في العالم خاصة بعد تزود سوريا بصواريخ روسية حديثة جدا وصلت الجيش السوري حتى قبل دخولها الخدمة الفعلية داخل الجيش الروسي .

وتشير التقديرات الى امتلاك سوريا اكثر من 200 منظومة دفاع جوي من مختلف الانواع اضافة الى شراء السوريين لصواريخ روسية ارض جو هي الاكثر تطورا في مجال اسقاط الطائرات وصل بعضها مباشرة من المصانع الروسية قبل ان يمتلك الجيش الروسي مثلها .

واشار المصدر العسكري الكبير الى أن سوريا درست جيدا أداء سلاح الجو في حرب لبنان الثانية وهي تستثمر مبالغ طائلة في منظومات مضادات الطائرات، ولا سيما للدفاع عن المواقع الاستراتيجية.

وكتب الباحث "يفتاح شبير" في الفصل الخاص بالدفاع الجوي السوري ضمن تقرير قدمه معهد بحوث الامن الوطني الاسرائيلي وحمل عنوان " تعاظم الجيش السوري " بان صفقات السلاح الروسية السورية تتضمن شراء منظومات ستريلس س اي 24 وهي عبارة عن سيارة مدرعه خفيفة تحمل على متنها اربعة صوارخ كتف هي الاكثر تطورا في سوق السلاح العالمية اضافة الى شراء ما بين 36-50 منظومة دفاع جوي من نوع بنتسير اس 1 " اس اي 22 " وهي منظومة تدمج في عملها بين الصواريخ والمدافع وقد استكملت عمليات تطويرها في الفترة الاخيرة فقط وتحمل على مركبة مرنة الحركة تحمل منصة لاطلاق 12 صاروخا يزن الواحد منها 65 كغم وذلك فضلا عن تحسين السوريين لمنظومات دفاعهم الجوية القديمة من طراز "اس اي 3 و اس اي 6 ".

ويضيف الباحث شبير بان السوريين معنيون بشراء منظومات الدفاع الجوي بعيدة المدى من طراز "اس 300 " ومنظومات متحركة متوسطة المدى من طراز " اس اي 11و اس اي 17 .

ويعتبر الصاروخ المضاد للطائرات "اس اي 300 " من اكثر الصواريخ المستخدمة في صفوف الجيش السوري تطورا وهو قادر على اسقاط الطائرات المعادية بدقة شديدة وعلى مسافة عشرات الكيلومترات وذلك بفضل شبكة الرادار المتطورة المرتبطة بمجسات خاصة على جسم الصاروخ .

واختتم المسؤول العسكري قوله بان السوريين يمتلكون منظومات متطورة لاسقاط الصواريخ بعيدة المدى او قصيرة المدى .