الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تطلق مشروع الخريجين لـ 25 الف خريج لبناء قاعدة بيانات وتوفير فرص وتدريب

نشر بتاريخ: 14/08/2007 ( آخر تحديث: 14/08/2007 الساعة: 16:15 )
رام الله- معا- تتواصل في دائرة شؤون الطلبة التابعة لجامعة القدس المفتوحة الاستعدادات لاتمام ملف الخريجين الذي بدأ العمل عليه منذ اشهر.

وقد وصف د. محمد شاهين عميد شؤون الطلبة في الجامعة الملف بأنه من أهم الملفات في الدائرة والذي تطلب جهداً كبيراً وما زال العمل جار رغم الصعوبات التي تواجه بعض مراحله.

واضاف د. شاهين ان لدى جامعة القدس المفتوحة حوالي 25 الف خريج وهؤلاء يشكلون ذخيرة للجامعة مما يتوجب علينا الاهتمام بهم ومتابعة شؤون تخرجهم وسير امورهم المهنية بعد التخرج.

وعن اهداف المشروع اوضح د. شاهين ان الهدف هو بناء قاعدة بيانات على اساس علمي ودقيق للوقوف على العديد من نتائج الفرضيات والاحتمالات وكذلك قياس الاهداف الجامعية وبناء تصورات وبرامج مستقبلية بناء على هذه التغذية الراجعة ومن جانب اخر هناك فائدة لقطاع الخريجين حيث تساهم الجامعة في محاولات لتوفير سبل التدريب لهم وتأهيلهم للأنخراط في سوق العمل الفلسطيني.

وعن الخطوات العملية في هذا الجانب يضيف د. شاهين ان الجامعة تقوم بالعديد من الاتصالات مع كبرى المؤسسات والشركات في القطاع العام والخاص والأهلي, "وقد نجحنا بالتعاقد مع بعض المؤسسات ووقعنا فعلاً مع مؤسسة منتدى شارك الشبابي اتفاقية شراكة لانشاء وحدات توظيف في الجامعة ضمن برنامج الارشاد المهني ويهدف للتنسيق مع المؤسسات والشركات بهدف اعطاء الشركات فرصة للتفكير بالانضمام للبرنامج وبحث امكانيات العمل والتدريب والتعاون".

وعقب الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة على المشروع بقوله اننا نولي هذا الملف بالغ الاهتمام في مجلس الأمناء وادارة الجامعة وذلك لأهميته في رسم السياسات العامة للجامعة وكذلك في وضع الأستراتيجيات المستقبلية.

وقد اشاد عمرو بالخطوات المقطوعة في المشروع معتبرة انجاز وطني للجامعة وللوطن ويؤسس لمؤسسة الملفات وبناء استراتيجيات مبنية على طرق علمية معتمدة على ارقام واحصائيات تعود بالفائدة على المؤسسة والخريج والطالب الجديد والمقرر الدراسي والمعلم وسوق العمل والمجتمع بشكل عام.

هذا وافاد منسقو شؤون الطلبة في المناطق التعليمية التابعة للجامعة في قطاع غزة ان المشروع يواجه بعض العقبات حيث لم تسمح الظروف بالوصول لكافة الخريجين والحصول على بياناتهم المطلوبة وذلك نتاج الحصار الاسرائيلي والاجتياحات وكذلك للظروف العامة التي تمر بها مناطق القطاع ومنفذ وصول وسائل الاعلام المعنية بمثل هذه المشاريع.