الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير عمل وسيطا سريا لشركة سعودية

نشر بتاريخ: 10/11/2014 ( آخر تحديث: 10/11/2014 الساعة: 08:26 )
لندن - معا - كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في عددها الأحد، أن رئيس الوزراء الأسبق ومبعوث الرباعية للشرق الأوسط طوني بلير، عمل وسيطا من أجل إتمام صفقات عمل لشركة نفط سعودية في الصين، وتقاضى من أجل ذلك 41 ألف جنيه استرليني شهريا.

وقالت الصحيفة ان بلير اتفق قبل أربع سنوات مع شركة "بيتروسعودي" المدعومة من العائلة الملكية السعودية، حيث وعد مسؤولي الشركة السعودية بتقديمهم للأشخاص الذين يعرفهم في الصين.

وأوضحت الصحيفة، أن مؤسسي شركة "بيتروسعودي"، هما رجل الأعمال السعودي طارق عبيد، ونجل الملك السعودي تركي بن عبدالله آل سعود، وأن لها أنشطة عمل في العديد من البلدان، منها ماليزيا، وتونس، وأندونيسيا، وفنزويلا، وغانا.

ونقلت الصحيفة في خبرها عن مسؤول كبير في الشركة السعودية قوله: "إن لطوني بلير ارتباطات عميقة في الشرق الأوسط، ولدينا كثير من الأشخاص المشتركين الذين نعرفهم، إذ قام هؤلاء الأشخاص بتقديمه لنا، وهذه كانت اتفاقية سرية من أجل القيام بأعمال في الصين".

وينص الاتفاق الذي وُقّع في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 ومؤلف من 21 صفحة على تقاضي بلير مرتّبا شهريا يبلغ 41 ألف جنيه استرليني، إضافة إلى نسبة تبلغ 2% من أي اتفاق يتم إنجازه. واتفق الطرفان على أن يساعد رئيس وزراء بريطانيا الأسبق على "إيجاد مصادر استثمار جديدة، إضافة إلى تقديمه الشركة السعودية للقاء مسؤولين كبار في الصين".