الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة تفتتح اختصاص العلاج الطبيعي

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 10:36 )
غزة- معا- أعلنت كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية بغزة عن افتتاح برنامج الدبلوم في العلاج الطبيعي ليضاف لاختصاصات قسم علوم تأهيل المعاقين، بغرض إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجال العلاج الطبيعي من أجل حياة أفضل لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بعد اعتماده من وزارة التربية والتعليم العالي.

وأوضح المهندس أحمد عبد العال نائب العميد للشئون الأكاديمية أن افتتاح هذا التخصص يأتي لمواكبة آلية التطور العلمي في تخصص العلاج الطبيعي ولتقديم أحسن خدمة طبية ممكنة للمرضى لابد من توفير كادر في العلاج الطبيعي مؤهل قادر على القيام بواجباته بكفاءة من خلال دراسته في برامج أكاديمية تطبيقية مهنية معتمدة وهذا ما نسعى له.

وأضاف المهندس عبد العال أن الكلية قامت بالإعداد الجيد لهذا القسم من التجهيزات اللازمة وتوفير الموارد البشرية اللازمة لتدريب الطلاب على شتى المهارات اللازم إتقانها لإجادة هذا التخصص.

وأشار المهندس عبد العال أن هذا البرنامج يأتي في إطار دعم الكلية المتواصل لشريحة المعاقين، عبر توفير الكادر المتخصص للإشراف على رعايتهم والعناية بهم وتخفيف ظروفهم المعيشية الصعبة.

وعن العوامل التي دعت إلى افتتاح هذا القسم اوضح الأستاذ محمود حميد، رئيس قسم علوم تأهيل المعاقين بالكلية أن النقص الشديد في عدد الفنيين المتخصصين في مجال العلاج الطبيعي بجانب الزيادة في أعداد المعاقين والتشوهات الخلقية نتيجة للظروف البيئية والخاصة التي يمر بها الشعب الفلسطيني كانت من أهم الأسباب، وأضاف "الحاجة لإيجاد برنامج أكاديمي لفنيي العلاج الطبيعي بجانب تفضيل استخدام العلاج الطبيعي مقارنة بالعلاج الدوائي عالميا كل تلك الأسباب مجتمعة أدت أهمية وجود مثل هذا التخصص".

وأشار أبو حميد إلى ان أهمية هذا البرنامج تكمن في أهمية تلبية حاجة المجتمع الفلسطيني بأفراد مؤهلين تأهيلاً علمياً وفنياً مناسباً لمتطلبات أوجه الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية في مجال العلاج الطبيعي.

وأضاف قائلا "سنعمل على إكساب الطلبة مهارات التعرف على مهنة العلاج الطبيعي من خلال تعريفهم لمفاهيم المبادئ الأساسية في العلاج الطبيعي ودور العلاج الطبيعي في الرعاية الشاملة، وأهمية العلاج الطبيعي كمهنه أساسيه في عملية التأهيل"

وعن مجالات العمل التي يستطيع أن يعمل بها الخريج نوه أبو حميد أن الخريج باستطاعته العمل في مجالات عديدة كالمستشفيات و المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والمراكز الصحية التابعة لوكالة الغوث، بجانب قدرته على العمل في المراكز الصحية المختلفة التابعة للمؤسسات الخاصة و الغير حكومية، والمراكز الخاصة.

يذكر أن هذا التخصص سيكون متاحا للالتحاق به اعتبارا من الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي القادم لخريجي الثانوية العامة قسم العلمي والعاملين في مجال تأهيل المعاقين، كما يشترط في الملتحق أن يجتاز اختبارا في اللغة الإنجليزية وأن يخضع للفحص الطبي الشامل.