الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الأسرى للدراسات يناشد المؤسسات للتدخل للحفاظ على حياة الأسرى

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 10:40 )
غزة-معا- ناشد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات المؤسسات للتدخل للحفاظ على حياة الأسرى.

وطالب حمدونة في بيان وصل "معا" نسخة عنه بالتدخل لانقاذ الأسير محمد رفيق التاج من طوباس شمال الضفة الغربية والمهدد فقدان البصر وهو معتقل في سجن جلبوع منذ خمسة أعوام ويقضي محكوميته البالغة ثلاثة عشر عاما، يعاني من حالة فقدان البصر في العين اليمنى وهو بحاجة ماسة لاجراء عملية جراحية في عينه قبل ان يمتد فقدان البصر للعين الثانية.

كما وندد حمدونة منع قوات الاحتلال لجنة طبية من زيارة المعتقل الشيخ محمود السعدي من مخيم جنين احد قادة حركة الجهاد الإسلامي القابع في سجن عوفر اثر تدهور حالته الصحية الذي يعاني من الآلام شديدة في الظهر والقدمين ولا يتلقى أي علاج توجهت لجنة طبية لإدارة سجن عوفر للسماح للجنة بزيارته والوقوف على حالته الصحية ولكنها رفضت بذريعة الإجراءات الأمنية التي اعتبرتها مبرر واهي لا يستند لأي أساس قانوني ويستهدف عقاب الأسير السعدي.

وأعرب حمدونة عن قلقه الشديد على حياة السعدي الذي أصبح يعاني من مضاعفات حالته الصحية في ظل رفض إدارة السجون علاجه وإهمال حالته الناجمة عما تعرض له من أساليب تحقيق قاسية خلال احتجازه في مركز تحقيق الجلمة الذي أمضى فيه أربع شهور متتالية معزولا وسط التعذيب النفسي والجسدي وبينما استنكرت اللجنة القرار الإسرائيلي فإنها ناشدت المؤسسات الإنسانية والدولية التحرك والضغط على إدارة السجون لعلاجه ورعايته وإنقاذ حياته محملة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عنها.

وطالب حمدونة المؤسسات إنقاذ حياة الأسير المريض محمد يوسف خضر ( 22 عاما) من بلدة بلعا شرق طولكرم والموجود في مركز تحقيق الجلمة والذي كان يعاني من حاله صحية خطيرة

هذا ويعاني محمد وضعا صحيا صعبا، فهو خاضع لنظام علاجي صارم وبحاجة لمراقبة متواصلة وفحوصات دورية، نتيجة إصابته بالتهاب البنكرياس المتكرر ولم يمض على خروجه من المستشفى سوى أسبوعين، وما يلبث أن يعود مرة أخرى.

كما وناشد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات كافة المؤسسات والفعاليات إثارة مأساة ومعاناة الأسير المريض علي حسن شلالدة البالغ من العمر 60 عاما احد قادة حركة فتح والقابع في مستشفى سجن الرملة منذ 13 عاما دون أن يطرأ أي تحسن على حالته الصحية التي تزداد تدهورا.

وأكد حمدونة أن الشلالدة يعاني من عدة أمراض وبحاجة لعدة عمليات جراحية ورعاية طبية مكثفة لا توفرها إدارة المستشفى.

وناشد حمدونة الصليب الأحمر والمؤسسات لانقاذ حياة الأسير علي راجح عصفور من بلدة يعبد في محافظة جنين بالضفة الغربية والمحتجز في سجن "عوفر" الإسرائيلي لتوفير العلاج اللازم له حيث أن الأسير عصفور، الذي يخضع للاعتقال الإداري للمرة الثانية على التوالي، يعاني من وضع صحي مترد، وأن إدارة السجن تعمل على تعذيبه من خلال حرمانه من تناول الأدوية منذ أكثر من إثني عشر يوماً.

من ناحيته ندد حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات بسياسة الاهمال الطبي التي تمارسها ادارة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب.

وقال حمدونة إن هناك العديد من الحالات بين الأسرى بحاجة لتدخل طبي وعمليات جراحية، غير أن ادارة السجون تكتفي باعطاء الاسرى المرضى بعض المسكنات في أحسن الاحوال".