الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس:اسلوب جديد عند جهاز المخابرات الاسرائيلي- افرهول نايلون ازرق لمعتقلي غزة وافرهول ابيض لمعتقلي الضفة

نشر بتاريخ: 15/08/2007 ( آخر تحديث: 15/08/2007 الساعة: 11:10 )
بيت لحم - معا - كشفت الصحفية الاسرائيلية عميرة هس في صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية النقاب عن اسلوب جديد صار يستخدمه الجيش الاسرائيلي ضد المعتقلين الفلسطينيين، وهو عبارة عن اجبارهم على خلع ملابسهم كلها واجبارهم على ارتداء افرهول مصنوع من نايلون ازرق اللون يستخدم لمرة واحدة, وهو ما حدث امس لعشرات المعتقلين الذين جمعهم الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة في قاعدة عسكرية بجانب غزة .

وقالت الصحافية الاسرائيلية ان هذا الاجراء جديد ولم يسبق ان استخدمته اسرائيل من قبل، وكما يبدو فان المعتقلين في الضفة الغربية سيجبرون على ارتداء افرهول نايلون بلون ابيض .

وحين توجهت صحيفة (هآرتس) للشاباك الاسرائيلي بالسؤال حول الامر جاء الرد كما يلي "بعد الفحص تبين ان اجراءات الشاباك لم تتغير بشأن المعتقلين الفلسطينيين .

وأكد شهود فلسطينيون للصحافية الاسرائيلية ما جرى معهم حين اعتقلهم الشاباك الاسرائيلي بعد أن طلب عبر مكبرات الصوت من السكان الذكور بين فئة عمر 15 سنة و45 سنة النزول الى ساحة كبيرة .

الشاباك يرد: ان كل عملية اعتقال وتحقيق يجري البت في امرها بعد دراسة مدى خطورتها وان الاجراءات ليس من الضرورة ان تشمل بصورة عامة تجريد المعتقلين من ملابسهم ومع ذلك وفي بعض الحالات الشاذة يمكن ان يلجا المحققون لتجريد المعتقلين من ملابسهم وان المحققين لا يكتفون باجراء التفتيش الخارجي للجسد فقط مع التأكيد على حفظ كرامة المعتقل.

اما فيما يتعلق بالافرهول فرفض الشاباك التعليق على الامر ولماذا يجري استخدامه .