السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطفاء أعقاب السجائر في جسد أسير قاصر خلال استجوابه

نشر بتاريخ: 19/11/2014 ( آخر تحديث: 19/11/2014 الساعة: 12:00 )
سلفيت -معا - كشفت محامية هيئة شؤون الاسرى والمحررين هبة مصالحة عن حالات تعذيب وحشي واهانات ومعاملة قاسية تعرض لها الأطفال المعتقلين خلال اعتقالهم واستجوابهم على يد الجنود والمحققين الإسرائيليين، وجاءت شهادات الأطفال خلال زيارة المحامية مصالحة لقسم الأشبال في سجني مجدو والشارون.

الأسير ضياء عديلي: إطفاء السجائر في جسده
أفاد الأسير القاصر ضياء جاسر جودت عديلي 16 سنة، سكان قرية اوصرين قضاء نابلس المعتقل بتاريخ 30/7/2014 ويقبع في سجن مجدو انه اعتقل الساعة الثالثة فجرا من بيته على يد الجنود والقوات الخاصة، حيث قام الجنود ببطحه على الأرض وانهالوا عليه بالضرب بأيديهم وأرجلهم، ثم قيدوه وادخلوه إلى جيب عسكري وفي داخله استمروا بضربه، ونقل إلى معتقل التحقيق في بيتح تكفا حيث مكث 16 يوم في زنزانة لوحده.

وقال انه حقق معه يوميا ولساعات طويلة وهو مشبوح ومقيد على كرسي، وكان المحقق يهدده باعتقال والده إذا لم يعترف، وأمام رفض الأسير الاعتراف قام المحقق بإطفاء سجائر الدخان في يده وفي أكثر من محل، ولا زالت العلامات مكان حرق السجائر واضحة حسب المحامية مصالحة.

وأفاد انه في إحدى جولات التحقيق قام المحقق بوضع قيود إضافية على يديه وشدها بقوة ثم ضربه حتى أوقعه أرضا واستمر في ضربه وهو على الأرض.

وقال انه خلال وجوده في الزنزانة تعرض لمعاملة قاسية وسيئة جدا من قبل السجانين.

الأسير ثابت عبد شحادة عديلي الضرب الشديد بسب طلبه العلاج
أفاد الأسير ثابت عبد شحادة عديلي 17 سنة سكان قرية اوصرين قضاء نابلس، المعتقل بتاريخ 16/7/2014، ويقبع في سجن مجدو، أنه اعتقل من بيته الساعة الثالثة فجرا، ونقل إلى مركز التحقيق في بيتح تكفا ومكث 30 يوم في زنزانة لوحده .

وقال الأسير عديلي انه حقق معه يوميا ولساعات طويلة وهو مقيد على كرسي من يديه وقدميه، وأنه خلال وجوده بالزنازين تعرض لمعاملة سيئة جدا من قبل السجانين.

وأفاد انه طلب معالجته بسبب آلام في بطنه، فكان رد السجانين الانهيال عليه بالضرب الشديد، وفي إحدى المرات قام احد السجانين وقيد يديه إلى الخلف وأخذ برفعه للأعلى بواسطة القيود مسببا له آلام شديدة في يديه.

وقال أن احد السجانين دخل عليه إلى الزنزانة ودفعه بقوة أوقعته أرضا وسببت له جروح بليغة بسبب ارتطام جسمه في حافة جدار الزنزانة المدبب رافضا السجان إحضار الدواء له.

الأسير عبد الكريم شيوخي: الإصابة بالكريزا عصبية
أفاد الأسير عبد الكريم يوسف احمد الشيوخي 17 سنة، سكان سلوان قضاء القدس المعتقل بتاريخ 6/9/2014 ويقبع في سجن الشارون، انه اعتقل من بيته الساعة الثالثة فجرا، وتعرض للضرب المبرح خلال نقله في الجيب العسكري، حيث بطحوه على ارض الجيب واخذ الجنود يدعسون عليه بأقدامهم ويضربونه.

وقال انه مكث في تحقيق سجن المسكوبية 20 يوما حيث حقق معه يوميا من الخامسة صباحا حتى العاشرة ليلا وهو مقيد اليدين، وتم منعه خلال ذلك من الخروج للحمام، وخلال ذلك كان المحقق يضربه كثيرا لأجل إجباره على الاعتراف.

وقال انه عانى كثيرا خلال وجوده في زنازين التحقيق، حيث وضع الزنزانة سيء جدا، والأكل المقدم سيء وشحيح، والزنزانة مليئة بالرطوبة، أدى ذلك إلى إصابته بحالة نفسية صعبة وبكريزا عصبية بسبب الوضع الذي لا يحتمل، مما دفعه إلى جرح يده بالشفرة وتمزيق ملابس السجن التي يلبسها وكسر باب الحمام والصراخ بصوت عالي، ونتيجة لذلك دخل عليه السجانون وانهالوا عليه بالضرب.