الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرلوجين الفلسطينيين تنفذ عدة نشاطات في شمال الضفة

نشر بتاريخ: 08/09/2005 ( آخر تحديث: 08/09/2005 الساعة: 14:53 )
نابلس- معا- نفذت مجموعة الهيدرلوجين الفلسطينيين عدة نشاطات في شمال الضفة الغربية اشتملت على عدد من المشاريع كخطوط المياه وبناء الخزانات واستصلاح الآبار والينابيع.

كما تحضر المجموعة لتنفيذ عدة مشاريع للمياه والصرف الصحي حسب احتياجات المجتمعات المحلية وهي ممولة من جهات مختلفة.

وأوضحت المجموعة انها نفذت حتى الان المشاريع التالية:

تنفيذ خط مياه للشرب بطول 1900 م وعرض 4 انش يخدم قرية سالم، اضافة إلى صيانة خزان البلد المرتفع, بتمويل من التعاون الاسباني، ومن خلال جمعية ايبالا, حيث تبلغ التكلفة الاجمالية المتوقعة 74350 دولارا وستكون مساهمة المجتمع المحلي 14750دولارا ( 20% ) من التكلفة الاجمالية، ومساهمة المؤسسة 59600 دولارا.

تنفيذ خط مياه للشرب بطول ألفي متر من نبع الدلبه (النبع الرئيسي المزود للقرية بالمياه) اضافة إلى استصلاح النبع وبناء خزان اسمنتي, وتبلغ التكلفة الأجمالية 30 الف دولار، وتبلغ مساهمة المجتمع المحلي 5 الاف دولار ومساهمة المؤسسة 25 ألف دولار.

المساعدة في حفر آبار جمع للشرب والأغراض المنزلية لعدد من قرى جنين التي تعاني من شح المياه ( فقوعه، عربونه، وجبلون) ويستفيد من هذا المشروع حوالي 24 عائلة, وتبلغ مساهمة المؤسسة حوالي 30 الف دولار.

كما اشارت المجموعة الى أنه سيتم في الايام المقبلة توقيع اتفاقية لتنفيذ خط للمياه العادمة استكمالاً لمشروع سابق في قرية حجه قرب قلقيلية لحل مشكلة مياه الصرف الصحي في القرية وتبلغ التكلفة الاجمالية 18500دولارا، ومساهمة المجتمع المحلي 3500دولارا ومساهمة المؤسسة15 الف دولار.

وفي منطقة المالح، فسيتم استصلاح عدد من آبار الجمع واستصلاح بعض الينابيع لسد الاحتياجات المائية للمزارعين في المنطقة, كما يجري حالياً تمديد خطوط مياه زراعية بطول كيلو متر واحد وعرض 6 إنشات، في قرى بردله وعين البيضاء.

اما في منطقة قلقيلية وطولكرم، فيجري حالياً استصلاح عدد من الآبار الجوفية لأغراض زراعية، يستفيد منها المئات من المزارعين المتضررين من بناء جدار الفصل في قلقيلية، حبله، عزون عتمه، باقة الشرقيه، جيوس ، عتيل ، وقراوة بني حسان.

كما يجري التحضير لعدد من المشاريع المائية والصرف الصحي المختلفة في كل من المسقوفة، باقة الشرقية، وعراق بورين ليتم تنفيذها في العام القادم.

ومن الجدير ذكره أن تنفيذ هذه الأنشطة يجيء بناء على احتياجات المجتمعات المحلية، ويتم تنفيذها بمشاركة هذه التجمعات.