الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمريكا تسلم سجينا في جوانتانامو للسعودية

نشر بتاريخ: 22/11/2014 ( آخر تحديث: 23/11/2014 الساعة: 10:01 )
القدس - معا - قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم السبت إن سجينا سعوديا احتجز منذ 12 عاما في معتقل جوانتانامو في كوبا للاشتباه في أنه كان يقاتل في أفغانستان لحساب القاعدة سلم إلى السعودية. بحسب ما ذكرت رويترز.

وكانت لجنة للمراجعة وافقت الشهر الماضي على تسليم محمد مرضي عيسى الزهراني بعد أن أخذت اللجنة بعين الاعتبار طبيعة المعلومات غير المؤكدة حول درجة ارتباطه بتنظيم القاعدة وإبدائه الندم.

وكان الزهراني الذي سيشترك في برنامج سعودي لإعادة التأهيل نقل إلى سجن القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو في أغسطس آب عام 2002. ويشير ملفه في وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن عمره حوالي 44 أو45 عاما.

وجرى تسليم ستة سجناء آخرين من جوانتانامو في الأسابيع الثلاثة الماضية بينهم ثلاثة سجناء سلموا إلى جورجبا واثنين إلى سلوفاكيا وسجين واحد إلى الكويت. وقال البنتاجون إنه لا يزال هناك 142 في السجن الذي وعد الرئيس باراك أوباما بإغلاقه أثناء حملته الانتخابية في عام 2008.

ورحب مركز الحقوق الدستورية في نيويورك الذي يمثل بعض السجناء في جوانتانامو اليوم السبت بالإفراج عن هؤلاء المعتقلين وقال إن على أوباما نقل السجناء الآخرين الذين لا تعتزم السلطات محاكمتهم.