الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مانديلا ": إدارات السجون الإسرائيلية تصعد من إجراءاتها القمعية تجاه الأسرى

نشر بتاريخ: 17/08/2007 ( آخر تحديث: 17/08/2007 الساعة: 12:50 )
بيت لحم -معا- أكدت محامية مؤسسة مانديلا لرعاية شؤون الأسرى والمعتقلين بثينة دقماق ومن خلال زيارات محامو المؤسسة لعدد من الأسرى والأسيرات في سجون مختلفة أن إدارات السجون تصعد من إجراءاتها "القمعية" تجاه الأسرى والمعتقلين وكذلك تجاه أهاليهم أثناء الزيارات .

وكانت المحامية دقماق قد تمكنت من زيارة عدد من الأسرى في سجني ايشل بئر السبع وجلبوع، حيث قامت بزيارة كل من الاسرى: ابراهيم عليان، محمد الحسني ، عبد الباسط الشوابكة في سجن ايشل بئر السبع والذين أكدوا لها أن ادارة السجن قامت بنقل كل من الاسرى نضال زايد، اشرف ابو سرور، محمد الخطيب، عبد الغني عطا، سامر عياض، رامي نور، زياد سلمي من سجن ايشل الى رمون، وأحضرت الى السجن الأسيرين عثمان برغوثي من سجن عسقلان وابراهيم مشعل من سجن رمون.

وافاد الاسرى أن إدارة السجن لم تكتفي بفصل أسرى فتح عن حماس فحسب بل قامت بفصل كانتين فتح عن كانتين حماس، وقامت ايضا بحرمان أهالي الأسرى في سجن ايشل من الزيارات لمدة شهر، وأن الأسرى ونتيجة لذلك تقدموا بعدة طلبات للإدارة السجن من ضمنها توسيع ساحة النزهة وفتح قنوات فضائية إضافية في التلفزيون منها فضائية فلسطين، وكذلك السماح بإدخال الأطفال حتى عمر 10 سنوات داخل شبك الزيارة والعمل على وقف سياسة العزل وإعادة الأسرى المعزولين الى الأقسام العادية والسماح للأقارب من الدرجة الثانية بزيارة أقربائهم من الأسرى .

وأكد الأسير محمد الحسني الذي مضى على اعتقاله 22 عاما وممنوع من زيارة أهله ويعاني من الديسك والضغط أن وضع الكانتين في السجن المذكور صعب جدا.

وفي سجن جلبوع تمكنت دقماق من زيارة كل من الاسرى مسلمة ثابت، صالح دار موسى، عبد الله عنبص، محمود صبرة، وأثناء الزيارة أكد الأسير صالح دار موسى وهو من الأسرى المعزولين إن إدارة السجن قامت بتمديد عزل الأسير محمد عبدة لمدة سنة جديدة وأنه تم تمديد عزله هو بتاريخ 19/7/2007 لمدة سنة كاملة .

وأن الأسرى المعزولين في جلبوع وعددهم ثلاثة أسرى يتم تكبيلهم من الأيدي والأرجل عند خروجهم الى ساحة النزهة او الى عيادة السجن, فيما أكد مسلمة ثابت أن الأسرى في قسم 5 لم يستلموا مخصصات الكانتينا وطالب وزارة شؤون الاسرى بالإسراع في صرف هذه المستحقات .

وفي سجن مجدو تمكن محامي مانديلا هلال جابر من زيارة كل من الأسرى: طارق زيدان ، سامر الاشقر ، محمود شبانة ، سامر عويجان ، عماد ابو الهيجا ، ناصر عبد الجواد ومحمود عجاج ابو الخير, وأكدوا ان الوضع العام للأسرى في السجن المذكور لا يبشر بخير حيث الاكتظاظ الشديد داخل الأقسام وعدم توفر علاجات كافية للأسرى المرضى وسوء التغذية بسبب انقطاع مخصصات الكانتين لمدة 4 أشهر متتالية وكذلك المنع الأمني من الزيارات وعدم السماح للأسرى بالتنقل بين الاقسام .

وشدد الأسير محمود شبانة على ضرورة التحرك الفعلي ضد الممارسات القمعية التي تمارسها ادارة السجن بحق الاسرى والتركيز على الحالات المرضية والاسرى المعزولين والضغط من أجل انهاء معاناتهم .

أما في سجن تلموند فقد تمكن المحامي هلال جابر من زيارة كل من الأسرى والأسيرات الدكتورة رفقة الجعبري ، اسلام العدوي ، مفيد قعدان ، فاطمة الزق ، وضحة الفقها ، الشيخ حسن يوسف ، احمد مطر ، سمر صبيح ، دعاء الجيوسي ولطيفة ابو ذراع .