الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي لـ"معا" يرحب بالمكرمة الاردنية-والحكومة رفعت نسبة المنح الدراسية لطلبة القطاع -هناك الية جديدة سيعلن عنها للحجاج

نشر بتاريخ: 17/08/2007 ( آخر تحديث: 17/08/2007 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- رحبت حكومة تسيير الاعمال بالمكرمة الملكية الاردنية التي أعلن عنها المدير العام لدائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه العزايزة لاعطاء أبناء قطاع غزة المقيمين في المخيمات أولوية خاصة في مقاعد المكرمة الملكية المخصصة لأبناء المخيمات في الجامعات الرسمية.

ورحب وزير الاعلام والناطق باسم الحكومة الدكتور رياض المالكي في حديث خاص لوكالة " معا" , واضاف قائلا" نحن نرحب بالمكرمات الملكية وتقدرها ونشكر العاهل الاردني عليها, وقال" نحن نرحب باي مكرمة او منحة تصل الى وزارة التربية ويتم التعامل وفق تقسيم المنح بين غزة والضفة".

وكشف المالكي ان الحكومة ستعمل هذا العام على رفع نسبة الطلبة الذين سيحصلون على منح دراسية من السلطة الوطنية او من دول عربية الى 45% لطلبة القطاع بعدما كانت 40% فقط فيما ستحصل الضفة الغربية على 60% من تلك المنح.

واوضح المالكي ان قرار رفع نسبة المنح لطلبة القطاع بسبب ما وصفه الظروف الصعبة التي مروا بها الطلبة خلال هذا العام بسبب الاحداث الداخلية.

كما كشف المالكي انه سيعلن الاثنين المقبل عن الالية التي يستطيع من خلالها حجاج قطاع غزة تسجيل اسمائهم فيها تمهيدا لاجراء القرعة التي سيتم على اساسها اختيار العدد المناسب لحج هذا العام.

وقال: "سيعلن يوم الاثنين القادم عن ارقام فاكسات, وارقام هواتف, من اجل ان يقوم من يرغب بالحج بتسجيل اسمه او الاتصال من خلال تلك الارقام لتقوم بعدها وزارة الاوقاف باجراء قرعة امام وسائل الاعلام لاختيار الاسماء التي وقع عليها الاختيار لاداء فريضة الحج.

وفيما يتعلق باصرار اوقاف غزة على الاسماء التي اختارتها قرعتها, جدد المالكي رفضه لها, وقال" لن تستطيع اوقاف غزة ان تخرج اي حاج من القطاع وكل ما يعلنون عنه ادعاءات باطلة ونحن من يمكل الشرعية والصلاحيات لاخراج الحجاج".

وفيما يتعلق بالمحتجزين داخل القطاع من طلبة وزائرين, دعا المالكي المواطنين الى تسجيل اسمائهم لدى مكاتب الشؤون المدنية لرفعها الى الجانب الاسرائيلي تمهيدا لاخراجهم من القطاع.

واضاف المالكي, انه جرى الاتفاق مع الجانب الاسرائيلي على اخراج (300- 400 )مواطن ممن لهم حق الاولوية من طلبة وزائرين محتجزين ومرضى .