الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رياضة قراءة فنية في بطولة الشهداء السلوية 2007 المستوى الفني والتحكيمي جيدان والتنظيم والجماهير سر النجاح

نشر بتاريخ: 18/08/2007 ( آخر تحديث: 18/08/2007 الساعة: 16:23 )
بيت لحم - معا - - كتب بسام ابو عرة -- واخيرا.. انفض العرس السلوى بابهى ليلة وبأفضل نتيجة واحسن تنظيم وافضل جمهور واروع تشجيع، فكان يوم الخميس يوما تاريخيا في كرة السلة الفلسطينية، ويسجل النجاح الباهر لنادي سرية رام الله الاولى التي عودتنا دائما النجاح والانبهار غير المسبوق في تنظيم البطولات السلوية المميزة في كل شيء، من خلال رسمها اللوحة الفلسطينية السلوية من رفح الصمود مرورا بغزة هاشم وصولا لمهد المسيح وقدس الاقداس ونابلس الشموخ ورام الله والبيرة الاباء، لترتسم الفرحة على شفاه ووجوه عشاق كرة السلة في عموم الوطن مدة تزيد عن الاسبوعين المتتاليين، وطالما سنشتاق لمثل هذه الليالي الرائعة. ولمزيد من التعرف على البطولة السابعة والعشرين بطولة "معا.. نكون " سنحاول في هذه العجالة وضع النقاط على الحروف من خلال قراءة فنية لمستويات البطولة الفنية والتنظيمية والتحكيمية ومدى النجاح الذي تحقق والحضور الجماهيري، ومدى الاستفادة من اللاعب الاجنبي والاحتكاك بين الفرق المشاركة وما مدى استفادة اتحاد اللعبة لانتقاء عناصر المنتخب الوطني وبعض الاحصائيات التي تهم القارئ والمنتخب النموذجي للبطولة.

المستوى العام للبطولة

فنيا جاء مستوى البطولة جيدا رغم انخفاضه في الدور الاول، لكنه عاد وارتفع في الدور الثاني واصبح في قمته بالمربع الذهبي، ووضح ارتفاع المستوى الفني لمعظم اللاعبين والفرق بالدور الرباعي فرأينا التمريرات المتقنة واللعب وفق خطة مرسومة رغم ان بعض اللاعبين لم يكن بمقدورهم تطبيقها على ارض الواقع، الا ان المجمل كان يسير في الخطة المرسومة التي يضعها المدرب قبل المباراة وبين اشواطه، وبعض الجمل التكتيكية داخل الملعب والاداء الجميل مع القوة والفن في بعض الاحيان، وكذلك المهارات الفردية لبعض اللاعبين، واللعب الجماعي في البعض الآخر كما ظهر التركيز على الدفاع الضاغط في معظم المباريات في دور الاربعة والدخول من تحت السلة، واللعب رجلا لرجل والتصويب من خارج القوس، والتركيز على الاجنحة وكان لصانع الالعاب دورا كبيرا ومميزا وكذلك للم الكرات والمتابعة، والهجمات المرتدة السريعة، وتبين ان الانضباط وفق خطة المدرب لها اهميتها الكبيرة وتأتي بمردود ايجابي لدى اللاعبين في المباريات.

المستوى التحكيمي العام

المستوى العام للحكام اعلى من مستوى اللاعبين والمباريات ولذلك يحاول الحكام دائما قيادة المباريات بروح القانون وليس القانون، ورغم المستوى الجيد للتحكيم الا انه ظهرت بعض الهفوات والاخطاء في بعض المباريات والتي كادت ان تغير النتائج، لكن بالمجمل فإن المستوى العام للحكام جيدا ومقبولا وخاصة انهم يتعاملون مع ظروف كل مباراة وفريق في مدى القانون او روحه، واستطاع الحكام تطبيق التحكيم من خلال ادارة المباراة بثلاثة حكام لاول مرة ونجحوا في ذلك، وعلى اللجنة المركزية للحكام اعطاء محاضرات حول القوانين الجديدة للاعبين والمدربين والاعلاميين والمتابعين حتى لا يكون هناك لبس في ذلك.

الناحية التنظيمية

نجحت السرية بكل المقاييس في التنظيم بل تفوقت على نفسها كالعادة وهذا الامر ليس غريبا على ادارة السرية التي تستعد دائما للبطولة احسن استعداد من الناحية التنظيمية وتشكل اللجان العاملة والنشطة دون تداخل بين لجنة واخرى، وتضع كل الامكانيات المادية والمعنوية بغية النجاح الذي ينتظره الجميع.

الحضور الجماهيري

افضل ما في البطولة الحضور الجماهيري الكبير وللعائلات وليس الافراد فقط وهو احد اهم اسرار نجاح بطولة الشهداء دائما.

الاستفادة من اللاعب الاجنبي

استفادت الاندية التي يلعب لديها لاعبا محترفا اجنبيا فقد تألق واوصل اللاعب ويسلي فريق ارثوذكسي بيت جالا للمربع الذهبي وظهرت خبرته ومهارته العالية وتبين الفارق بينه وبين اللاعب المحلي وكذلك لاعب ارثوذكسي رام الله براين الذي أفاد فريقه من خلال لعبه معه في عدة مناسبات سابقة وكذلك في بطولة الشهداء، أي اننا نستفيد من خبرة ومهارة هؤلاء.

استفادة اتحاد اللعبة

لا نعلم مدى استفادة اتحاد اللعبة من قبل هكذا بطولة على مستوى الوطن من خلال المراقبة والمتابعة لكل لاعب والتركيز على المهارات الفنية لهم واللياقة البدنية من اجل اختيار عناصر المنتخب الوطني فهناك جرت اكثر من بطولة مهمة ومنها بطولة التضامن وبطولة الشهداء فهل وعاالاتحاد ذلك.

اللياقة البدنية

ظهر جليا تدني منسوب اللياقة البدنية لمعظم اللاعبين وهذا الامر هو احد السلبيات، ويبدوا ان المباريات والبطولات المتواصلة تؤثر سلبا على اللاعبين خاصة في دور الاربعة حيث يلعب الفريق يوميا، كما ان اجراء بطولة التضامن قبل بطولة الشهداء بايام قليلة اثر سلبا على اللياقة البدنية.
احصائيات

- الفريق المتكامل بدنيا ومهاريا وجهوزية العناصر الاساسيين والاحتياطيين نجدها لدى فريق دلاسال القدس.
- اكثر الفرق لعبا برجولة وفدائية ولا تعرف اليأس وتقلب النتيجة في أي لحظة فريق ابداع الدهيشة.
- اللاعب الحاسم في المباريات: مهدي عيد لاعب دلاسال القدس ويحيى الخطيب لاعب ابداع وويسلي لاعب ارثوذكسي بيت جالا واحمد ياسر من السرية.
- افضل صانع العاب من السرية سليم الحصري، من ابداع يحيى الخطيب من ارثوذكسي بيت جالا ويسلي ومن دلاسال القدس لويس سوداح.
- افضل لاعب لام للكرات والمتابعة اياد عبد الله من ابداع، وسني السكاكيني من السرية وفادي يغمور ومهدي عيد من دلاسال القدس.
- افضل محرز للثلاثيات الحاسمة يحيى الخطيب من ابداع.
- اكثر المسجلين بالبطولة اياد عبد الله ومهدي عيد وسليم السكاكيني وويسلي.
- افضل مباراة كانت بين ابداع ودلاسال القدس وابداع والسرية ودلاسال القدس وارثوذكسي بيت جالا، ودلاسال القدس ومؤسسة البيرة ومؤسسة البيرة والراعي الصالح.
- اكثر يوم شهد حضورا جماهيريا يوم الختام وفي ومباريات السرية مع دلاسال القدس وابداع مع دلاسال القدس ومع السرية.
- اكثر الفرق تطورا، ارثوذكسي بيت جالا ومؤسسة البيرة والراعي الصالح.
- اكثر الفرق شبابا العمل التلحمي.
- الفرق التي لم تفز بأي لقاء هي العمل من بيت لحم، والفارعة من جنين.
- الفريق الوحيد المشارك بالبطولة وليس من اندية الممتازة او الاولى هو ارثوذكسي بيت لحم والذي صعد حديثا للدرجة الثانية.
- افضل لاعب بالبطولة مهدي عيد.
-لاعب المهمات الصعبة والحرجة يحيى الخطيب من ابداع .
- افضل تشكيلة للبطولة: مهدي عيد وعمار نوفل من دلاسال القدس، اياد عبد الله ويحيى الخطيب وعبد الله جبر من ابداع ويسلي من ارثوذكسي بيت جالا، غسان حبش من ارثوذكسي رام الله، سليم الحصري وسليم السكاكيني وابراهيم حبش من السرية.
- اكثر الفرق تسجيلا السرية ودلاسال القدس وارثوذكسي بيت جالا واقلها العمل والفارعة.
- اطول لاعب بالبطولة براين واطول لاعب بالمربع الذهبي اياد عبد الله.
- اقل اللاعبين عصبية اياد عبد الله واسرعهم عصبية سليم السكاكيني.
-الفريقان المثاليان العمل التلحمي والفارعة
- افضل لاعب يحرز الرميات الحرة اياد عبد الله من ابداع وسني السكاكيني من السرية وغسان حبش من ارثوذكسي رام الله وشادي التكروري من حطين .
-اكثر الفرق التي لم يحالفها الحظ دلاسال القدس .
- لاعبون برزوا ولهم الافضل لنتائج فرقهم رفيق نصر الله وفؤاد جرار وقهار ابو دية من البيرة واحمد ديب وساجي شماسنة من ارثوذكسي رام الله ومحمد شهيل من الفارعة وخليل حرب وكمال مكركر وتشارلي قطان من ارثوذكسي بيت جالا ومحمد الحلو وشادي التكروري من حطين ورفاد شقير والسويطي من الراعي الصالح .
- اول سلة تسجل بالبطولة لبشار قسيس من السرية في سلة ارثوذكسي بيت لحم.
- اخر سلة سجلت بالبطولة سجلها نادر ابو يوسف لابداع في سلة السرية.
- اقل الفرق ارتكابا للاخطاء العمل التلحمي .
- اكتشاف البطولة عبد الله جبر من ابداع وفؤاد جرار من البيرة وتوفيق ريتشارد من دلاسال القدس وويسلي من ارثوذكسي بيت جالا وجورج بوشة من السرية وقنعير من حطين ومحمد شهيل من الفارعة ورفاد شقير من الراعي الصالح اريحا وساجي شماسنة من ارثوذكسي رام الله .
- اكبر لاعب بالبطولة تشارلي قطان من ارثوذكسي بيت جالا .

- اكثر المباريات مملة كانت بين ابداع وارثوذكسي بيت جالا
- اصعب اصابة في البطولة كانت لعمار نوفل من دلاسال القدس وهناك العديد من الاصابات مثل كسر القدم لبعض اللاعبين .
- اهدى مدرب : نادر عليان مدرب دلاسال القدس وبابلو الاجنبي مدرب ابداع ومدرب السرية عثمان البديري .