الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة: تاكيدات أولية حول عودة إمداد محطة كهرباء غزة بالوقود ابتداء من صباح الاحد

نشر بتاريخ: 18/08/2007 ( آخر تحديث: 18/08/2007 الساعة: 16:36 )
غزة - معا- أعلن كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة ، أنه سيتم غداً الأحد إمداد محطة كهرباء غزة بالوقود، حسب وعود وتأكيدات أولية من عده جهات .

وأكد عبيد في بيان صحفي وصل معا نسخة منه اليوم السبت وجود إتصالات مكثفة مع الاوروبيين وبعض الجهات ذات الصلة لحل المشكلة وإعادة ضخ الوقود للمحطة، مؤكداً أن الاوربيين وعدوا في حال موافقة اسرائيل على إدخال كميات من الوقود للمحطة تكفي للإستهلاك اليومي وللمخزون الإستراتيجي.

وأشار الى أنه تم وضع خطة طوارئ للتعاطي مع الوضع الجديد وللحد من اثار وقف امداد المحطة بالوقود، منوهاً الى أن الخطة تقوم على جدولة برامج قطع التيار الكهربائي عن المحافظات بما يخفف من معاناة المواطنين .

وأضاف "أن محافظة رفح ستكون من أقل المحافظات تضرراً من قرار وقف إمداد المحطة بالوقود، وستكون محافظة غزة من اكثر المحافظات تضرراً " .

وتوقع أن تكون معدلات قطع التيار الكهربائي عن المحافظات ما بين 6 الى 8 ساعات يومياً إذا واصلت اسرائيل رفض إدخال الوقود للمحطة .

ودعا عبيد المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان إلى الضغط على إسرائيل لتنفيذ تفاهماتها مع شركة الكهرباء من خلال تزويدها بمخزون احتياطي من الوقود ، نافياً وجود أي مخزون استراتيجي لدى الشركة، لأن إسرائيل تقوم في الأونة الاخيرة بضخ الوقود على قدر الاستهلاك فقط، بما يخالف الاتفاقية التي تنص على وجود مخزون استراتيجي - كما قال.

وأوضح عبيد " أن شركة الكهرباء وهي شركة خاصة لم تبلغ رسمياً من إسرائيل بوقف إمداد الوقود، داعياً المواطنين إلى عدم القلق والعمل على التعاون مع الشركة بهدف تجاوز تلك الأزمة.

وقال: لم تزودنا اسرائيل بالوقود يومي الخميس والجمعه وبطبيعه الحال لا تزودنا اصلا يوم السبت الامر الذي ادى الى نفاذ الوقود لان معدل ما يتم تزويده من وقود يكفي لمدة يوم واحد فقط، لافتاً الى انه يتم استهلاك كافة ما يأتي من الوقود يومياً الى المحطة.

وأشار الى المخاطر الكبيرة والخطيرة التى ستنجم عن قرار اسرائيل بشأن المحطة ، منوهاً الى أن أوضاع تزويد الكهرباء في غزة ستصبح الى حد كبير كتلك الاوضاع التي سادت عندما قصفت اسرائيل محطة الكهرباء في العام الماضي .

واكد ان توقف محطة غزة عن العمل يعني الحاق اضرار ومخاطر بيئية خطيرة مثل توقف محطات ضخ المياه العادمة والمجاري مما سيزيد من معاناة المواطنيين المتفاقمة أصلا.

وتعد شركة الكهرباء التي تعرضت للقصف من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي الصيف الماضي مصدر التزويد الأول للتيار الكهرباء في قطاع غزة، فيما يعتمد سكان جنوب القطاع على كهرباء مصرية للاستخدام المحلي لا تتعدى الـ20 ميغا وات.