الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التحالف الدولي يعلن وقف تقدم داعش في العراق وسوريا

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 23:38 )
بروكسل - معا - أعلن التحالف الدولي الذي يضم نحو ستين دولة بقيادة الولايات المتحدة في بيان الأربعاء أنه نجح في وقف تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

وقال البيان إثر اجتماع في بروكسل "لاحظ المشاركون أن الحملة الدولية ضد داعش بدأت تعطي نتائج. تم وقف تقدم داعش عبر سوريا وداخل العراق"، مستخدماً التسمية المختصرة المتداولة للإشارة إلى التنظيم المتطرف.

وأضاف البيان أن أعضاء التحالف الذي يضم نحو ستين دولة غربية وعربية "أكدوا مجددا التزامهم العمل معاً في إطار إستراتيجية مشتركة ومتعددة الأشكال وطويلة الأمد لإضعاف تنظيم الدولة الإسلامية وإلحاق الهزيمة به".

ويأتي هذا فيما قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بروكسل إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ألحق أضراراً جسيمة بالتنظيم المتطرف وإنه نفذ حتى الآن نحو ألف غارة جوية في العراق وسوريا، مشيراً إلى أن المعركة ضد المتشددين الإسلاميين قد تستمر أعواماً.

وبدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها شن ضربات جوية على تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد تحقيقها تقدماً ميدانياً واسعاً في الصيف الماضي غير أن الجيش العراقي ومقاتلي العشائر العراقية والقوات الكردية تمكنوا من استعادة بعض المواقع منذ ذلك الحين. وقال كيري في مستهل الاجتماع الأول لوزراء من التحالف الذي يضم أكثر من ستين دولة "التزامنا سيستمر على الأرجح سنوات غير أن جهودنا لها تأثير ملحوظ".

وأشار كيري إلى أن قوة الدفع التي كانت للتنظيم المتطرف في العراق تبددت في الوقت الذي استعادت فيه القوات العراقية أراض حول الموصل وفي تكريت ووسعت نطاق الأمن حول عدد من مصافي تكرير النفط.

وأشار كيري إلى أن منشآت قيادة داعش دُمرت في سوريا في حين تضررت البنى التحتية النفطية ومنع التنظيم من مواصلة حصاره لبلدة كوباني الكردية الحدودية.