الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعوث اللجنة الرباعية توني بلير يشيد بجامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 18:51 )
بيت لحم - معا- قام المبعوث الدولي للجنة الرباعية الخاصة بالسلام في الشرق الاوسط بزيارة الاولى من نوعها الى جامعة بيت لحم التقى فيها عدد من كبار مسؤولي الجامعة.

وتهدف الزيارة والتي تركزت في مبنى جبل داوود الذي امتلكته الجامعة مؤخراً الى الاطلاع على اخر الخطط التنموية للجامعة والتي تشمل تطوير مبنى جبل داوود والمباني المحيطة لإقامة فندق تدريبي ونقل معهد ادارة الفنادق والسياحة، بالإضافة الى اقامة مطابخ ومطاعم تدريبية ومركز تدريبي للمؤتمرات، بهدف تخريج طلاب اكثر انخراطا في سوق العمل ذوي خبرة عملية متميزة تنفرد فيها جامعة بيت لحم.

وكان في استقبال بلير والوفد المرافق له الاخ الدكتور بيتر براي، رئيس الجامعة والدكتور ميشيل صنصور النائب التنفيذي لرئيس الجامعة والأخ ستيفن توي نائب الرئيس لشؤون التطوير والسيد يوئيل انسطاس نائب الرئيس لشؤون المالية.

وقدم رئيس الجامعة عرضاً ضوئيا عن ما وصلت اليه الجامعة في خطتها التنموية والتي بدأت بمراجعة شاملة لعمل الجامعة ومناهجها وتقييم تأثيرها على المجتمع الفلسطيني بهدف تطويرها لتتناسب مع متغيرات العصر لتحسين نوعية التعليم الذي تقدمه الجامعة لأبناء الشعب الفلسطيني. وقد اشار براي ايضا الى دور مكتب ممثل الرباعية في مساعدة الجامعة للتنسيق مع القطاع الخاص الفلسطيني وبعض المؤسسات المانحة والوزارات.

ومن جهته اشاد بلير بالدور الذي تقوم به جامعة بيت لحم وخاصة من تطوير يفتح المجال لخلق فرص عمل للمجتمع الفلسطيني بالإضافة الى تخريج كوادر مؤهلة للعمل في القطاع السياحي والذي يعد من أهم القطاعات في الاقتصاد الفلسطين.

وأشار بلير إلى العمل الذي يقوم به مكتب ممثل الرباعية الدولية في القدس مع السلطة الوطنية واللاعبين المحلين والدولين والقطاع الخاص والهادف إلى تنمية الاقتصاد الفلسطيني وخفض نسبة البطالة وبناء اقتصاد مستدام؛ عبر "المبادرة من أجل الاقتصاد الفلسطيني" والتي تغطي ثمانية قطاعات اقتصادية ومن ضمنها القطاع السياحي.

كما نوه ممثل الرباعية إلى التحديات القائمة وعلى رأسها التحديات السياسية والمعيقات القائمة، مشدداً في ذات الوقت على ضرورة تضافر الجهود، وبناء القدرات الفلسطينية وتحسين العرض الفلسطيني ليتمكن من المنافسة في السوق العالمية، أخذاً بعين الاعتبار المكانة الهامة لبيت لحم على المستوى العالمي.

وكانت زيارة بلير المحطة الاولى لجولته في منطقة بيت لحم حيث التقى بعدها مع وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية رلى معايعة ورئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون. ورافق بلير في زيارته كل من مدير مكتبه كيتو دي بور، والقائم بأعمال مدير المكتب تيم وليامز ومستشار شؤون التنمية والقطاع الخاص نسيم نور بالإضافة الى المستشار الاعلامي والسياسيعوض دعيبس.