الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يفتتح الدورة التدريبية الأولى الخاصة بحقوق المرأة في خان يونس

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 09:52 )
غزة-معا- افتتحت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الدورة التدريبية الأولى ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي تخصصها لحقوق المرأة، والنوع الاجتماعي هذا العام، والتي دأبت الوحدة على تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات النسوية الناشطة في قطاع غزة.

وتعقد الدورة في مقر المركز الفلسطيني في مدينة خان يونس، وتستهدف نشطاء وناشطات نسويات ومتطوعات في عدد من المؤسسات النسوية التي تعمل في محافظة خان يونس، ومن المقرر أن تنتهي أعمال الدورة يوم الخميس القادم، الموافق 23/8/2007، حيث تستغرق 5 أيام متواصلة، بواقع 20 ساعة تدريبية، ويشارك في أعمالها 37 ناشط وناشطة، يمثلون 11 مؤسسة تنشط في محافظة خان يونس.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب جبر وشاح، نائب مدير المركز الفلسطيني بالمشاركين والمشاركات، مؤكداً على خطورة الظروف التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وأن عدم احترام حقوق الإنسان وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء أحد أهم الأسباب التي أوصلتنا إلى هذا الوضع الاستثنائي والشاذ.

ونوه وشاح إلى المهمة الملقاة على عاتق الجيل الشاب المتمثلة في تعميم ثقافة حقوق الإنسان والتسامح وتقبل الآخر في أوساط الأجيال المقبلة، وتمنى في نهاية كلمته للمشاركين والمشاركات الاستفادة القصوى من المواد المعرفية التي سيجري شرحها خلال الدورة.

بدوره ذكر بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب أن الدورة التدريبية تحتوي على برنامج تدريبي، يحاكي احتياج الفئة المستهدفة، حيث يشتمل على جلسات تدريبية خاصة بحقوق المرأة، مشتقة من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، منها: التطور التاريخي لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، مفهوم التمييز، واجبات الدول تجاه حقوق النساء، الحقوق القانونية للمرأة، المشاركة السياسية للمرأة وحقها في تقلد الوظائف العامة، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة، العنف ضد المرأة، تحفظات الدول العربية على الاتفاقية، ومفهوم الجندر، وعقوبة الإعدام.

يذكر أن هذه الدورة هي الأولى، التي ينفذها المركز هذا العام من سلسلة الدورات المتخصصة والتي تستهدف قطاع النساء، وتستند إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كونها الاتفاقية الأهم والأشمل في مجال حقوق المرأة.

ويشرف على إدارة الجلسات التدريبية مجموعة من المدربين المتخصصين من طاقم المركز الفلسطيني، وهم: بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب، حمدي شقورة، مدير وحدة تطوير الديمقراطية، منى الشوا، مديرة وحدة المرأة، ماجدة شحادة، الباحثة في وحدة المرأة، وسمير حسنية، المحامي في وحدة المرأة. كما ويشارك من خارج المركز د. بسام أبو حشيش، المحاضر في جامعة الأقصى.