الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية النصر في رفح تعلن عن انهاء مشاريع متنوعة بقيمة مليوني دولار

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 09:53 )
غزة-معا- اكد موسى ابو معمر رئيس بلدية النصر بمحافظة رفح ان بلديته استطاعت تنفيذ رزمة مشاريع متنوعة لتحسين جودة المياه للسكان وتطوير الشوارع الترابية لتسهيل الحركة اليومية.

واوضح ان مشاريع البنى التحتية والفوقية والمائية بلغت قيمتها مليوني دولار، مشيرا الى افتتاح البلدية الشهر الماضى خزان مياه بدعم مؤسسة كير الايطالية بكلفة 700الف دولار، بواسطة وجهود مصلحة مياه بلديات الساحل التى ساهمت بشكل كبير فى دعم وتحسين الواقع المائي للبلدة .

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح مع المواطنين بعنوان " بلدية النصر مشاكل وحلول" بالتعاون مع مركز دراسات المجتمع المدنى بحضور ومشاركة رئيس بلدية رفح عيسى النشار ورؤساء لجان الاحياء وممثلي عن بعض الجهات المانحة.

وقال معمر إن مجمل المشاريع المائية فى بلدة النصر تبلغ قيمتها مليون ونصف المليون دولار، شملت انشاء ثلاث آبار وخزان وخط ناقل وشبكة مياه داخلية في غضون عامين من تسلم المجلس البلدي الجديد مهامه"، مشيرا الى ان المجلس أعطى الأولوية لتحسين واقع الخدمات للمواطنين الذين عانوا كثيرا من تدني الحد الادنى من الخدمات، موضحا ان البنك الدولي ساهم في انشاء بئر مياه جديدة بقيمة 100 الف دولار.

واضاف ان مؤسسة كير الايطالية مولت تنفيذ مشروع الخط الناقل بكلفة 200 الف دولار.

وذكر ان البلدية تمكنت من تنفيذ شبكة المياه التي تربط شارعي البساتين بالقادسية وذلك لخدمة السكان بكلفة 15 الف دولار، واشار الى ان العمل انتهى من اقامة بئر مياه جديدة بدعم قطري بقيمة 85 الف دولار.

وافاد ابو معمر ان البلدية تمكنت من تجنيد220 الف دولار لتمويل خزان مياه في المنطقة للتخفيف عن السكان, مشيرا الى ان منظمة الامم المتحدة للطفولة اليونسيف تبرعت بـ 67 الف دولار لانجاز شبكة المياه الداخلية وانجاز 200 وصلة منزلية، وذلك من خلال مجموعة الهيدرولوجيين.

وذكر ان البلدية تمكنت مؤخرا من تغطية جميع نفقات المحروقات لبئر المياه عن الفترة السابقة بلغت قيمتها40 الف دولار .

واكد ابو معمر على اهمية المشاريع التي نفذتها البلدية رغم ظروف الحصار والاغلاق التي ترزح تحتها الهيئات المحلية, مطالبا حكومة الوحدة الوطنية بتوجيه الدعم اللازم للهيئات المحلية، للنهوض بواقعها الخدماتي .

وافاد ابو معمر ان البلدية انجزت مشاريع تطويرية بقيمة 800 الف دولار شملت تطوير
وتعبيد شوارع رئيسية وإنشاء مباني خدماتية، مشيرا الى ان المكتب الهندسي للبلدية تقدم برزمة من المشاريع الهامة التى تحتاجها البلدة للجهات المانحة بلغت قيمتها 4 مليون دولار وحصلت البلدية على تمويل جزء منها شملت، اقامة روضة في حي العطاطرة بقيمة 25الف دولار و إنشاء طابق إضافي بمبنى البلدية بقيمة 35 الف دولار بجهود بلدية رفح.

واكد معمر ان البلدية تسعى جاهدة لتطوير شوارع البلدة وفتح طرق فيها، موضحا انه تم انجاز مشروع تطوير شارع القادسية (II) بكلفة 70 الف دولار بتمويل صندوق شمال أفريقيا, مضيفا ان العمل جارى فى انجاز الجزء الأخير من شارع القادسية بكلفة 70 الف دولار بدعم صندوق الأقصى .

واكد ان البلدية قامت بتطوير شارع البيوك الرابط بين شارعي القادسية وصلاح الدين بطول كيلومتر بكلفة 100 الف دولار بتمويل المنحة الماليزية عبر "بكدار".

واشار أبو معمر الى أن البلدية قامت بإعادة تأهيل مدخل شارع السلام من الناحية الشرقية بقيمة 15الف دولار و استكمال شق ورصف الجزء الأول من شارع القادسية وإعادة تأهيله بتمويل "بنك التنمية الألماني " KFW بقيمة 50الف دولار.

وقال ابو معمر: "إن تطوير شارع الرباط "موراج سابقا" من اهم المساعى التى بذلتها البلدية مؤخرا فى تنفيذ المشاريع التطويرية ومخاطبتها المتكررة لرئيس السلطة الوطنية محمود عباس ابومازن ومحافظ فلسطين لدى بنك التنمية الإسلامي جرار القدوة ووزير الأشغال العامة سابقا الدكتور محمد شتية ولجنة الموازنة في المجلس التشريعي, معتبرا ان تنفيذه ساهم بشكل كبير فى التخفيف عن السكان، مشيرا الى انه من خلال وزارة الأشغال قام بنك التنمية الإسلامي بتمويله بكلفة 367الف دولار.

وأكد أبو معمر، أن البلدية حصلت مؤخرا على موافقة من بنك التنمية الاسلامي، "صندوق شمال إفريقيا"، لتمويل مشروع إعادة تأهيل وتعبيد شارع "رقم 28" في البلدة، بكلفة إجمالية تصل إلى حوالي مئة ألف دولار أميركي، مشيرا إلى أهمية تنفيذ المشروع المذكور باعتبار الشارع من الشوارع الرئيسية والهامة في البلدة، التي تفتقر إلى وجود شوارع معبدة، مشيرا إلى أن المشروع وفي حال تنفيذه فسيعمل على تخفيف معاناة المواطنين، ويبث الحياة في البلدة.واوضح ابومعمر ان وكالة التنمية الفرنسية وبإشراف الإغاثة الزراعية مولت تنفيذ شارع البساتين الزراعى لخدمة مزارعي البلدة.

وأكد معمر على المساعي التى تبذلها البلدية من اجل تنفيذ مشاريع زراعية تساهم فى التخفيف عن السكان الذين يعمل اغلبيتهم فى المجال الزراعي, مشيرا الى انه ومن خلال اللجان المحلية وبإشراف البلدية تم تنفيذ مشروعين بكلفة 100 الف دولار لترميم الحمامات البلاستيكية وذلك بتمويل مؤسستي الرؤية العالمية و "كير الإيطالية".

وأكد أبو معمر استمرار العمل في مشروع استكمال تمديد شبكة الكهرباء في البلدة، وتحسين الواقع الكهربائي فيها، وذلك بالتعاون مع شركة توزيع الكهرباء الفلسطينية، بكلفة إجمالية تصل إلى 67 ألف دولار أميركي، مشيرا إلى أن المشروع المذكور يشمل تمديد خط ضغط عالي بطول ألف متر، وشبكة ضغط منخفض بطول 2400 متر. وعبر ابوموسى عن ارتياح سكان البلدة فى تنفيذ مشروع تحسين جودة خدمة الكهرباء التى عانت منها اجزاء من البلدة لفترة طويلة.