الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
رام الله: اصابة شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا

الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين تحتفل بتخريج دورة متقدمة في التصوير التلفزيوني

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 10:16 )
غزة-معا- اختتمت وحدة التطوير والتدريب الإعلامي بمركز الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتدريب والتطوير بغزة التابع للهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين، "دورة متقدمة في التصوير التلفزيوني" تعد الأولى على مستوى قطاع غزة من حيث حجم الإعداد والتحضير والمواد النوعية المدرسة والإمكانيات المادية المسخرة لها.

وجرى خلال الدورة تدريب 13 إعلاميا فلسطينيا يعملون في مؤسسات فلسطينية مختلفة تعمل في مجال التصوير وإنتاج المواد الإعلامية. بواقع 120ساعة تدريبية مكثفة والتي بدأت من تاريخ 16/7 وانتهت بتاريخ 19/8/2007.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة دورات متقدمة عقدها مركز الشيخ حمد للتدريب والتطوير بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير التابع لقناة الجزيرة الفضائية في الدوحة والتي ستستمر بعقد دورات أخرى في نفس المجال الإعلامي.

وقام المصور مروان فارس الغول،الذي قام بتدريب الدورة واعتماده كمدرب من مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير- بتدريس المتدربين على المواد النظرية التطبيقية كأسس التصوير التلفزيوني ومهاراته وأنواع الكاميرات وكيفية استخدامها وتحضير معداتها وكيفية التعامل مع الصوت وإنتاج فيلم صامت ومراجعة عملية ونقد للأفلام، بالإضافة إلى معرفة عمل المصور ومؤهلاته وأدواته ومسؤولياته ومهاراته ومعرفة القواعد الأساسية في تكوين الصورة، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الإعلامية ومنها مكتب قناة الجزيرة ووكالات إنباء دولية واستوديوهاتها والتدريب على تسجيل مقابلة تلفزيونية مع إحدى الشخصيات، بالإضافة إلى تسجيلp.c مع مراسل تلفزيوني.

كما قام بتدريب الخريجين على معرفة المشكلات الطارئة والمتكررة وكيفية مواجهتها ومعرفة معايير ضبط الجودة وكيفية تحقيقها وإنتاج التقارير الإخبارية واختيار اللقطات وعرض الأفلام الوثائقية والتصوير الميداني ومونتاج الأفلام.

وفي نهاية الدورة تم إنتاج فيلم وثائقي قصير بعنوان "الحصار" من تصوير وإخراج المتدربين وقد قام المتدربين بإرسال الفيلم عبر الأقمار الصناعية لقناة الجزيرة في الدوحة.

وأعرب المتدربون عن شكرهم وتقديرهم للهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركزها التدريبي وكذلك لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير على ما قدموه من إمكانيات مادية وتقنية وبيئة تدريبية متميزة لإنجاح الدورة ومدي استفادتهم الجمة من هذه الدورة المتخصصة والتي جاءت بشقيها النظري والعملي وقدموا شكرهم للقائمين على الدورة التي استمرت لمدة شهر كامل وبواقع 8 ساعات تدريبية يومية .

من ناحيته أعرب أ. عادل الغول مدير عام الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين عن شكره وتقديره للقائمين على مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير علي موقفهم الداعم لإنجاز اتفاق تدريب الإعلاميين الفلسطينيين على نفقة الجزيرة والذي سيستمر من خلال تنفيذ سلسلة من الدورات التي ستعقد في مركز الشيخ حمد بغزة .

وأكد الغول على أن هناك حفل تخريج لدورة التصوير التلفزيوني ولدورة إعداد الصحف والمجلات التي انتهت منذ شهر تقريبا بعد وصول الشهادات المعتمدة من مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بقطر وسيتم التحضير مباشرة لبدء دورة الصحافة التلفزيونية والمراسل التلفزيوني .