الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل: المجتمعون يناقشون اسباب تراجع انتاج العسل وغياب الجسم التنسيقي لمربي النحل

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 11:42 )
رام الله- معا- عقدت الجمعية التعاونية لمربي نحل العسل في محافظة رام الله والبيرة ورشة عمل شارك فيها اكثر من اربعون مربي نحل من محافظات رام الله والخليل وبيت لحم والقدس وسلفيت وقلقيلية وذلك لتدارس اسباب تراجع انتاج خلايا النحل في فلسطين .

واكد ناصيف الديك رئيس الجمعية التعاونية لمربي النحل في محافظة رام الله على اهمية العمل من كافة الجمعيات التعاونية على تأسيس مركز موحد لكل الجمعيات ومن خلال هذا المركز يتم عمل الدرسات والابحاث والمساهمة في تطوير فرع تربية النحل في فلسطين .

وقدم خبير النحل الفلسطيني خالد الشنطي مداخلة علمية حول امراض وافات النحل ودور ذلك في التأثير على صحة المناحل وانتاج العسل, مؤكدا من انه لا بد من العمل على ايجاد الية للتنسيق بين النحالين ومراكز الابحاث والمختبرات الزراعية في الجامعات الفلسطينية من اجل الوقوف على الاسباب الحقيقية لتراجع صحة المناحل الفلسطينية.

ومن ثم قدم صالح فريد من وزارة العمل دائرة التعاون مداخلة حول اليات العمل من اجل ايجاد الجسم التنسيقي للنحالين ودور وزارة العمل في تسهيل ذلك.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابع من الجمعيات التعاونية والمؤسسات العاملة في قطاع تربية نحل العسل من اجل استكمال النقاش حول موضوع الجسم التنسيقي للنحالين على المستوى الوطني.