الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل ترفع اسرائيل اسعار المياه على الفلسطينيين ؟

نشر بتاريخ: 12/12/2014 ( آخر تحديث: 12/12/2014 الساعة: 11:20 )
بيت لحم - معا - قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم ان اسرائيل ترفض ادخال المعدات وقطع الغيار اللازمة لصيانة شبكات المياه والآبار في قطاع غزة التي دمرها العدوان الاسرائيلي كما انها تتجه لرفع اسعار المياه على الفلسطينيين.

وأوضح غنيم لوكالة معا ان السلطة قامت بإصلاح وترميم بعض المناطق التي دمرها الاحتلال مستفيدة من قطاع الغيار والمعدات الموجودة في المستودعات بالقطاع بالسابق لكن حاليا بحاجة لمعدات كثيرة من أجل تأهيل ابار المياه وترميم الشبكات بشكل كامل.

وبين ان سلطة المياه قدرت الاضرار المكشوفة لكن هناك شبكات دمرت وبانتظار ازالة الركام لتقدير حجمها بشكل كامل وتحديد المعدات اللازمة لترميمها.

وأشار الى ان اتصالات تجريها السلطة عن طريق الارتباط المدني الفلسطيني مع الجانب الاسرائيلي والأمم المتحدة للسماح بإدخال المعدات وقطع الغيار، املاً ان يتم ذلك بشكل قريب.

وحول انخفاض اسعار المياه في اسرائيل وانعكاسه على الفلسطينيين، قال غنيم لـ معا ان الانخفاض الذي صادق عليه مجلس المياه الإسرائيلي يوم الخميس بتخفيض سعر مياه الشرب مطلع شهر يناير 2015 بـ 10% هو للإسرائيليين فقط لن يشمل الفلسطينيين.

وأوضح ان الحكومة الفلسطينية تدعم اسعار المياه التي تشتريها من اسرائيل وتبيعها للفلسطينيين، لذلك لن يشمل الرفع مناطق السلطة الفلسطينية.

وكشف غنيم عن توجه اسرائيلي لرفع اسعار المياه التي تباع بالجملة الى الفلسطينيين مطلع العام المقبل، لكن سلطة المياه الفلسطينية قابلت الموضوع بالرفض.

وأشار الى ان السلطة ارسلت احتجاجا للإسرائيليين ترفض فيها قرار رفع الاسعار، وهناك اتصالات في هذا الاتجاه.

وفي سياق آخر، لفت الى ان نسبة كبيرة من المواطنين غير ملتزمة بدفع فواتير المياه ما ادى الى ارتفاع نسبة الديون على سلطة المياه.

وحث البلديات ودوائر المياه على تشديد الجباية تجنبا لاتخاذ اجراءات بحق المتخلفين.

مقابلة: وجدي الجعفري

|76113|